اقوال الصحف الروسية ليوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37614/

صحيفة "كوميرسانت" تقول إن يومَ أمسِ الخميس في أوكرانيا كان حافلا بأحداث جسام، فقد شهدت مدينة يالطا محادثات هامّـةً بين وفد الحكومة الروسية برئاسة رئيس الوزراء  فلاديمير بوتين ووفد الحكومة الأوكرانية برئاسة رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو. وللوقوف على نتائج هذا الاجتماع تنقل الصحيفة عن بوتين أن الطرفين تبادلا الآراءَ حول كافة قضايا التعاون الثنائي واتفقا على الكثير من المسائل. أما تيموشينكو فأكدت خلال مؤتمرٍ صحفي عُـقد بنهاية الاجتماعات أن أوكرانيا سوف تُـنفِّـذ بدقة كافةَ التزاماتِها المتعلقةِ بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا. وأعربت تيموشينكو عن امتنان بلادها لروسيا على ما قدمته من مساعدات للتغلب على وباء الانفلونزا. وشهدت العاصمة  كييف كذلك حدثا بارزا، فقد استضافت الرئيس الجورجي ميخائيل ساكآشفيلي الذي وصل إليها بزيارة ودية لصديقه ونسيبه الرئيس  فيكتور يوشنكو. وتعلق الصحيفة على هذه الزيارة مُـرجِّـحةً أن تكون آخِـرَ لقاءٍ رسمي بين الرَّجُـلين. ذلك أن ولاية يوشينكو شارفت على الانتهاء وأن فُـرَصَ فوزه في الانتخابات الرئاسية المُـزمعِ إجراؤها مطلع العام القادم تكاد تكون معدومة.


صحيفة "فريميا نوفسيتي" تتوقف عند القرار الذي أصدرته المحكمة الدستوريةُ الروسيةُ  يوم أمس، والذي يقضي بالتوقف نهائيا عن إصدار أحكام بالاعدام. وتُـعيد الصحيفة للأذهان أن المحكمة الدستورية  كانت قد أوقفت تنفيذَ أحكام الإعدام منذ عام 1999 . وتورد الصحيفة آراءَ بعضِ البرلمانيين الروسِ حول هذا الموضوع منهم: نائب رئيس مجلس الدوما إيفان ميلنيكوف الذي يرى أن إلغاء عقوبة الاعدام بشكل نهائي قرارٌ خاطئ. وأن من الضروري للمجتمع تـنفيذَ هذه العقوبة في بعض الحالات. وأوضح  ميلنيكوف أن غالبية الشعب الروسي لا توافق على إلغاء عقوبة الإعدام في المرحلة الراهنة. ومن غير المنطقي أن يتم فرضُ آراءِ المجتمعات الأوروبية على المجتمع الروسي. وعبر ميلنيكوف عن قناعته بأن إلغاء عقوبة الاعدام يتعارض مع الأمن القومي ويُـضرُّ بالمصالح الوطنية. أما رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدراليةـ ميخائيل مارغيلوف فَـلَـفَـت ابنظر إلى أن قرار المحكمة الدستوريةَ يقضي بالتوقف عن تنفيذ أحكام الاعدام لكنه لم يُـلْـغِ عقوبةَ الاعدام بشكل نهائي. وأضاف مارغيلوف أن القيادة الروسية تعتزم التصديق على البروتوكول الأوربي الذي يحظر تنفيذ أحكام الإعدام وذلك على الرغم من أن كلَّ استطلاعاتِ الراي تؤكد أن غالبية الشعب تعارض ذلك.

    
صحيفة "إيزفيستيا" تتوقف عند تصريح أدلى به المتحدث باسم حلف الناتو  جيمس أباتوراي، عبر فيه عن انزعاج الناتو من المناورات الروسية ـ البيلاروسية التي جرت في سبتمبر/ايلول الماضي معتبرا أيها غيرَ منسجمة مع روح اتفاقيات فيينا. وتعليقا على هذه التصريحات قال ممثل روسيا لدى حلف الناتو  دميتري راغوزين إنه من المستغرب أن تَـصدُر مثلُ هذه التصريحات بشأن مناورات جرتْ منذ أشهر. وأكد راغوزين أن قيادة الناتو أُحيطت علما بتلك المناورات قبل شهرين من بدايتها. وفي ذلك الوقت أبدت الولايات المتحدة قلقا إزاء ذلك. أما بولونيا فذهبت إلى ما هو أبعد عندما دعا وزير خارجيتها رادوسلاف سيكورسكي، دعا واشنطن إلى التدخلِ عسكريا لصد ما أسماه بالغزو الروسي المحتمل. وتساءل راغوزين عن السبب الذي يجعل أكبرَ حلفٍ عسكري في العالم يخاف من مناورات روتينية يُـشارك فيها حوالي 10 آلاف شخص. وتابع موضحا أن هذه الضجة تُـثار حاليا لأن روسيا لم تَـدْعُ ممثلي الناتو لحضور المناورات. علما بأن هذا الامر شأن داخلي يعود تقديره للدولتين المشاركتين في المناورات روسيا وبيلوروسيا. وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الامين العام لحف الناتو آنديرس فوغ راسموسين سوف يزور موسكوالشهرَ القادم ومن الملاحظ أن راسموسين يـولي هذه الزيارةَ اهتماما كبيرا. وعبر راغوزين عن رأيه بأن الامين العام لحلف الناتو سياسي محنك ويقدر الأمور حق قدرها. لكن مشكلتَـه تكمن في الاقزام السياسين الذين يحيطون به ولا يتركونه يفعل ما يريد.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تسلط الضوء على الأوضاع في أفغانستان على خلفية الاحتفال بتنصيب حامد كارازاي رئيسا لولاية ثانية، تقول الصحيفة إن كرازاي نُـصِّـب رئيسا رغم أنه بات مُـثْـبتا أن ثلث الاصوات كانت مزورة ورغم أن تُـهَـم الفساد طالت غالبية أعضاء حكومته. وتَـذْكُـر الصحيفة على سبيل المثال أن وزير التعدين والمناجم الأفغاني محمد إبراهيم عادل متورط في استلام رشوة بمبلغ 20 مليون دولار من شركة صينية دفعتها له لكي يساعدَها في الحصول على عقد للتنقيب عن النحاس، علما بأن قيمة هذا العقد تقدر ب 3 مليار دولار. وتضيف الصحيفة أن الأمريكيين على علم بكل هذه الأمور والدليل على ذلك هو أن السفير الأمريكي لدى أفغانستان كارل ايكنبيري نصح الرئيس أوباما بالامتناع عن
إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان إلى أن يُـثبِـت كرزاي أنه جادّ في التصدي للفساد الذي ضرب كلَّ مفاصل الدولة الأفغانية. يرى كاتب المقالة أن السفيرَ مُـحقٌ في نصيحته تلك لكنَّ العملَ بها ليس بالأمر السهل. ويوضح الكاتب أن الرئيس أوباما من ناحية يدرك أن تحقيقَ نصرٍ حاسم مع وجودِ حكومةٍ فاسدة أمـرٌ أقرب إلى المستحيل. لكنه من ناحية أخرى يدرك تماما أن تحقيق النصر في أفغانستان دونَ إرسال المزيد من القوات هو المستحيل عينُـه.

 ونبقى في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" لنستعرض مقالة تتوقف عند تطورات الملف النووي الإيراني، مبرزة أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن أمس أن بلاده سوف تقترح على شركائها في السداسية الدولية فرض عقوبات اضافيةٍ على الجمهورية الإسلامية. ويأتي هذا الإعلان بمثابة رد على ما أعلنه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي من أن الخطة التي قدمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تخصيب اليورانيوم لا تناسب بلاده بصيغتها الحالية. وأوضح متكي أن طهران يمكن أن توافق على الخطة المذكورة شريطة أن يتم تسليمُ اليورانيوم واستلامُ الوقود النووي داخل الأراضي الإيرانية. وتنقل الصحيفة عن محللين أن الخطة التي قدمتها وكالة الطاقة النووية ليست مُـغريةً بالنسبة لإيران ولهذا يواصل الإيرانيون عمليات التخصيب بمعدل 2.8 كيلو غرام كل يوم. ويعبر المحللون عن قناعتهم بأن روسيا والصين لن توافقا على فرض عقوبات قاسيةٍ على إيران. لهذا فإنه ليس من المستبعد أن تَـعْـمَـد الولاياتُ المتحدةُ وحلفاؤها إلى تشديد العقوبات على طهران من جانب واحد. ولدى تطرقها إلى الموقف الروسي حول هذه المستجدات تبرز الصحيفة ما قاله الناطق باسم الخارجية الروسية  اندري نيستيرينكو، من أنه لا يزال من السابق لأوانه الحديثَ عن فرض عقوبات إضافية على طهران عبر مجلس الامن.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تبرز أن القراصنة الصوماليين أفـرَجوا يوم الثلاثاء الماضي عن طاقم السفينة الاسبانية "آلاكرانا"، التي كانوا قد اختطفوها مطلع الشهر الماضي.  وتلفت النظر إلى أن رئيس الوزراء الاسباني لم يؤكد ولم يَـنْـفِ ما تداولته وسائل الإعلام من أن حكومتَـه دفعت للقراصنة فدية قدرها 3.5 مليون دولار لكن الأخبار التي وصلت من الصومال لم تترك مجالا للشك في أن خبرَ الفدية صحيحٌ. حيث يؤكد مراسلو الصحف أن مدينةَ هاراديري التي تقع على بعد 40 كيلومترا من السواحل الصومالية والتي تُـعتبر معقلا للقراصنة شهدت في اليوم التالي لدفع الفدية احتفالاتٍ منقطعةَ النظير. ويسترسل أصحاب المتاجر في الحديث عن أن القراصنة كانوا ينفقون بشكل جنوني أثناء شرائهم المواد الغذائية والمشروباتِ الروحية وكانوا يتركون لأصحاب المتاجر والحانات آلاف الدولارات بمثابة إكراميات وأنفقوا مبالغ طائلة على المومسات. وتنقل الصحيفة عن مراسل إحدى الصحف الإسبانية أن 8 أشخاص يُـعتقد أنهم كانوا ضمن المجموعة التي اختطفت السفينة أقاموا حفل زفاف جماعي في أكبر فنادق المدينة.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " فيدومستي " تقول إن مصرف فنيش ايكونوم بنك الحكومي الروسي يعتزم شراء 3 %  من اسهم شركة الألومنيوم الروسية روسال المملوكة لرجل الأعمال الروسي "أوليغ ديريباسكا" بقيمة تصل إلى 600 مليون دولار وذلك خلال الاكتتاب العام المزمعِ اجراؤه قريبا. ولم يستبعد الخبراءُ أن تحذوَ بعض المصارف الروسية الكبرى حذوَ مصرف فنيش إيكونوم بنك في ظل التفاؤل المتعلق باستقرار أسعار الألومنيوم واحتمال نمو شركة روسال التي تعتزم طرح 10 %  من أسهمها في اكتتاب عام في بورصة هونغ كونغ.
 
 صحيفة " إر بي كا ديلي " تناولت التكهنات المتشائمة التي بثها مصرف سوسيتي جنرال الفرنسي والتي يَتوقعُ فيها انهيارا آخرَ سيشهده الاقتصاد العالمي في غضون عامين. ولذلك فهو يوصي باتباع استراتيجية آمنة للحفاظ على الأصول. واعتبر المصرف أن الديون هي السيناريو الأسوأُ لأن الحكومات بدعمها للقطاع الخاص اثقلت كاهله بالديون وانْ لا احدَ يستطيع تأكيدَ امكانية تجنب انهيار الاقتصاد العالمي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)