مجلس النواب العراقي يصوت على قبول او رفض نقض الهاشمي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37611/

من المقرر ان يصوت مجلس النواب العراقي يوم السبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني على قبول او رفض النقض الذي تقدم به نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لقانون الانتخابات. في غضون ذلك تباينت ردود الافعال حول اعلان المحكمة الاتحادية العراقية بعدم دستورية هذا النقض.

من المقرر ان يصوت مجلس النواب العراقي يوم السبت 21 نوفمبر/ تشرين الثاني على قبول او رفض النقض الذي تقدم به نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لقانون الانتخابات. في غضون ذلك تباينت ردود الافعال حول اعلان المحكمة الاتحادية العراقية بعدم دستورية هذا النقض.

وقد اختلفت الاطراف البرلمانية مرة اخرى بشأن النقض، فمنهم من اعتبره مخالفا للقانون، كونه لم يصل الى البرلمان بصيغة قانونية تبين اسباب الاعتراض، ومنهم من ايده وطالب باعادة صياغة المادة المتعلقة بالعراقيين المقيمين في الخارج مرة اخرى، على الرغم من توافق الجميع في جلسة اقرار القانون على النسبة المطروحة .

هذا الاعتراض الجديد من شأنه ان يعرقل تمرير القانون، الذي تخشى فيه الكثير من الكتل السياسية ان يفتح بابا لاعتراضات كتل اخرى على فقرات القانون، في ظل تهديد الاكراد بمقاطعة الانتخابات في حال بقاء حصص المحافظات من المقاعد البرلمانية على حالها دون تغيير .

ان هذا المأزق الجديد، الذي دخلت فيه الكتل السياسية بعد عدم توافقها على حل وسطي يرضي جميع الاطراف، هو ما دفعها الى تحديد جلسة استثنائية للتصويت على نقض القانون بدلا من اعادة صياغته مرة اخرى، الآمر الذي يجعل مصير قانون الانتخابات مجهولا الى ما بعد جلسة التصويت.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية