تيموشينكو: أوكرانيا ستفي بالتزاماتها بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضيها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37606/

أعلنت رئيس الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو بعد المباحثات مع نظيرها الروسي فلاديمير بوتين في يالطا الأوكرانية أن بلادها ستقوم بتسديد قيمة الغاز الروسي في الوقت المناسب وستفي بالتزاماتها بنقل الغاز إلى أوروبا عبر أراضيها. من جانبه قال بوتين أن المباحثات مع تيموشينكو نجحت فى توضيح المواقف والتوصل إلى اتفاق.


أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو بعد المباحثات مع نظيرها الروسي فلاديمير بوتين في يالطا الأوكرانية مساء يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني أن بلادها ستقوم بتسديد قيمة الغاز الروسي في الوقت المناسب وستفي بالتزاماتها بنقل الغاز إلى أوروبا عبر أراضيها.
ولمحت رئيسة الوزراء الأوكرانية إلى أن المشكلات التي برزت في موضوع الغاز في الآونة الأخيرة كانت مفتعلةً من قبل بعض السياسيين الأوكرانيين رفيعي المستوى.
وأعادت تيموشينكو الى الاذهان أن أوكرانيا تمكنت في العام الجاري، رغم تدعيات الأزمة الاقتصادية، ولأول مرة منذ 18 سنوات، تمكنت من تسديد قيمة الغاز الروسي الذي تستهلكه بشكل كامل وفي الوقت المناسب.
من جانبه قال بوتين أن المباحثات مع تيموشينكو نجحت فى توضيح المواقف والتوصل إلى اتفاق، معربا عن أمله في أن يتمكن البلدان من زيادة التبادل التجاري بينهما ليعود إلى مستوى ما قبل الأزمة الاقتصادية.
واشار بوتين الى أن أوكرانيا أكدت سيادتها كدولة مستقلة، بعد أن وقعت على عقد تويردات الغاز مع روسيا في مطلع العام الجاري، مشيرا الى أن هذا العقد مبني على مبادئ السوق. وأعاد رئيس الوزراء الروسي الى الأذهان أن أوكرانيا ستشتري الغاز في العام المقبل بالسعر الأوروبي وهي بدورها ستتلقى زيادةً في تعرفة عبور الغاز الروسي بنسبة 60%. وأوضح بوتين أن كييف تحصل حاليا على الغاز الروسي بسعر تسهيلي يقل من سعر السوق بحوالي 20 %. 
كما تطرق الطرفان الى مسألة تحديد كميات توريدات الغاز الروسي الى اوكراينا. وكانت أوكرانيا قد توجهت بطلب لتقليص كميات الغاز المستورد في العام المقبل بنسبة 35% إلى نحو 34 مليار متر مكعب. وأعاد بوتين الى الاذهان أن العقد المبرم بين الطرفين ينص على دفع كييف غرامات مالية في حال تقليص كميات الغاز التي يحددها العقد، لكنه أكد أن شركة "غازبروم" الروسية لن تعاقب الجانب الأوكراني بهذه الطريقة، في عامي 2009 و2010.
كما وقعت موسكو وكييف بروتوكولا لتنمية التعاون في مجال الزراعة وصناعة الاليات والطيران والفضاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم