يوشينكو: اوكرانيا تأمل في ألا تعزز روسيا وجودها في مواقع تمركز أسطول البحر الأسود

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37597/

أعرب الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو في 19 نوفمبر/تشرين الثاني اثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي الذي يقوم بزيارة رسمية تستغرق يومين إلى أوكرانيا، اعرب عن أمله في ألا تعزز روسيا وجودها في مواقع تمركز أسطول البحر الأسود الروسي. يوشينكو واكد ان اوكرانيا لا تعترف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية

أعرب الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو في 19 نوفمبر/تشرين الثاني اثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي الذي يقوم بزيارة رسمية تستغرق يومين إلى أوكرانيا، اعرب عن أمله في ألا تعزز روسيا وجودها في مواقع تمركز أسطول البحر الأسود الروسي وتسحب اسطولها من الاراضي الاوكرانية حتى 28 مايو/أيار عام 2017 ، وهو موعد انتهاء سريان الاتفاقية الموقعة بين البلدين في عام 1997 حول مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في القرم وسيفاستوبل. وجدير بالذكر ان هذه الاتفاقية تنص ايضا على امكانية تمديد تواجد الاسطول الروسي هناك.

وفي معرض تطرقه الى رسالته المفتوحة التي وجهها اليوم الى نظيره الروسي دميتري مدفيديف بخصوص توريدات الغاز الروسي الى اوكرانيا قال الرئيس الاوكراني انه يأمل في ان يجري الطرفان مشاورات بهذا الخصوص في اقرب وقت من اجل اقامة علاقات جديدة مبنية على مبادئ اكثر متانة وفعالية في هذا المجال.

وتناول يوشينكو كذلك قضية ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، مشيرا الى ان اوكرانيا تدعم سيادة جورجيا ووحدة اراضيها وترفض الاعتراف باستقلال هاتين الجمهوريتين.

هذا وسيشارك سآكاشفيلي أثناء زيارته كذلك في أعمال المنتدى الاقتصادي المشترك ومراسم افتتاح مبنى السفارة الجورجية الجديد في كييف.

ومن المنتظر أن يوقع الجانبان في ختام مباحثاتهما اتفاقيتين حول الاتصالات الجوية بين كييف وتبليسي والتعاون بين وزارتي العدل  في البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)