اجتماع مجلس النواب العراقي لمناقشة آلية التصويت على التعديلات التي اقترحها الهاشمي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37583/

أفاد موقع "صوت العراق" بان رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي دعا مجلسه إلى اجتماع يوم الخميس 19 نوفمبر/ تشرين الثاني لمناقشة المادة الأولى، المتعلقة بنسب التصويت للعراقيين المقيمين خارج البلاد، التي نقضت من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

أفاد موقع "صوت العراق" بان رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي دعا مجلسه إلى اجتماع  يوم الخميس 19 نوفمبر/ تشرين الثاني  لمناقشة المادة الأولى، المتعلقة بنسب التصويت للعراقيين المقيمين خارج البلاد، التي نقضت من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، مؤكدا أنه سيتم خلال الإجتماع الاعلان عن الآلية التي سيتم بواسطتها التصويت على التعديلات المطلوبة، مشيرا إلى انه يجب الحصول على ثلثي الأصوات لإجراء التعديل.

وينص الدستور العراقي على حق مجلس الرئاسة المؤلف من رئيس الجمهورية ونائبيه نقض أي قانون يجري التصويت عليهواقراره في مجلس النواب.  ومن شروط المصادقة الرئاسية على مشاريع القوانين المصادق عليها برلمانيا توفر الإجماع في الرأي، وبالتالي فإن من حق أي عضو في مجلس الرئاسة نقض أي قانون.

وتتم اعادة قرار النقض الرئاسي الأول للقانون إلى مجلس النواب ليقوم بارجاعة مرة أخرى إلى مجلس الرئاسة لتوقيعه وإقراره.

 أما إذا تم نقضه مرة أخرى فيتم التعديل ويعاد إلى الرئاسة، وعند ذلك لن يكون من حق الرئاسة نقضه، حيث يصار عند اصدار أي قرار نقض الى اعادة القانون إلى مجلس النواب ليتم إقراره نهائيا، دون الرجوع إلى الرئاسة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية