يوشينكو: العقود الموجودة بين روسيا وأوكرانيا تهدد توريدات الغاز الى اوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37581/

انتقد الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بشدة في رسالة مفتوحة الى نظيره الروسي دميتري مدفيديف الاتفاقيات الموجودة بين روسيا واوكرانيا في مجال توريدات الغاز. وأوضح يوشينكو ان الاتفاقيات التي وقع عليها الجانبان الروسي والأوكراني في يناير/كانون الثاني الماضي غير مبنية على مبادئ السوق وتهدد استمرارية توريدات الغاز الروسي الى أوروبا على المدى البعيد.

انتقد الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بشدة في رسالة مفتوحة الى نظيره الروسي دميتري مدفيديف الاتفاقيات الموجودة بين روسيا واوكرانيا في مجال توريدات الغاز.
وأوضح يوشينكو في الرسالة التي نشرت في موقعه الرسمي على شبكة الانترنت يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الاتفاقيات التي وقع عليها الجانبان الروسي والأوكراني في يناير/كانون الثاني الماضي غير مبنية على مبادئ السوق وتهدد استمرارية توريدات الغاز الروسي الى أوروبا على المدى البعيد. وفي الوقت نفسه تعهد الرئيس الأوكراني بضمان مرور الغاز الروسي بشكل كامل الى البلدان الأوروبية خلال فترة التدفئة 2009-2010.
وأعاد يوشينكو الى الاذهان أن "سعر الغاز الروسي لأوكرانيا زاد خلال السنوات الثلاث الماضية بثلاثة أضعاف وتجاوز معدل الأسعار الأوروبية. أما سعر مرور الغاز الروسي عبر الاراضي الأوكرانية فلم يتغير وهو أقل من الأسعار التي تطلبها الدول الأوروبية الأخرى مقابل هذه الخدمة بـ2.5-3 مرات".
ودعا الرئيس الأوكراني الى وضع مبادئ موحدة لبيع وشراء الغاز وتحديد أسعار مروره بالترانزيت.
وتجدر الإشارة الى أن العلاقات بين يوشينكو ونظيره الروسي تدهورت منذ اغسطس/آب الماضي،  بسبب رسالة وجهها الرئيس مدفيديف الى القيادة الأوكرانية واتهم فيها يوشينكو بممارسة سياسة معادية لروسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم