كرزاي: القوات الافغانية ستتولى أمن البلاد خلال 5 سنوات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37561/

أعلن حامد كرزاي في خطاب وجهه الى الشعب الأفغاني بعد تنصيبه رئيسا للبلاد يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أن القوات الافغانية ستتولى مسؤولية أمن البلاد بعد 5 سنوات. كما دعا كرزاي، الذي يتولى رئاسة افغانستان للمرة الثانية لمدة 5 سنوات، قوات الناتو لأخذ زمام المبادرة في تدريب الجيش الافغاني للقيام بدوره في حماية البلاد.

أعلن حامد كرزاي في خطاب وجهه الى الشعب الأفغاني بعد تنصيبه رئيسا للبلاد يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أن القوات الافغانية ستتولى مسؤولية أمن البلاد بعد 5 سنوات.
كما دعا  كرزاي، الذي يتولى رئاسة افغانستان للمرة الثانية لمدة 5 سنوات، قوات الناتو لأخذ زمام المبادرة في تدريب الجيش الافغاني للقيام بدوره في حماية البلاد.
وأكد  كرزاي على دعوتهالى منافسه الرئيسي في الانتخابات الماضية، عبدالله عبدالله وزير الخارجية الاسبق، للمشاركة في حكومة وحدة وطنية، متعهدا بتطبيق القانون رغم الخلافات القائمة في البلاد.
وقال الرئيس أن على السلطات الأفغانية اجتثاث "اساليب الاستباحة" في البلاد، ووعد بعقد مؤتمر دولي في كابل حول مكافحة الفساد الإداري.

وذكر الرئيس الأفغاني من بين الأهداف الرئيسية للحكومة الجديدة تحقيق المصالحة الوطنية وإعادة السلام والأمن في جميع أنحاء البلاد ومكافحة الفساد وصناعة المخدرات. كما دعا كرزاي "المعارضة المسلحة" غير المرتبطة بالتنظيات الإرهابية الدولية، الى بدء الحوار مع السلطات ونزع السلاح و"العودة الى البيوت".
وأعرب عن شكره للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز على جهوده المكثفة في سبيل بدء الحوار بين الحكومة والمعارضة الأفغانية وطلب منه مواصلة هذا العمل البناء.
وأشار كرزاي الى ضرورة انتقال الاقتصاد الأفغاني الى  مرحلة السوق الحرة وتجهيز الشباب بالمهارات والتعليم اللازم للمشاركة في إعمار أقتصاد البلاد.
واضاف الرئيس الافغاني أن قيادة البلاد تسعى للعمل بتنسيق دائم مع المجتمع الدولي، ودعاه الى تقديم مساعدات مالية لأفغانستان.
هذا وجرت في العاصمة الأفغانية كابل يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني مراسم تنصيب حامد كرزاي الذي أدى اليمين الدستورية لولاية ثانية بعد فوزه المثير للجدل في انتخابات الرئاسة.

وحضرت مراسم أداء اليمين في قصر الرئاسة في كابل، نحو 300 من كبار الشخصيات الاجنبية، بينهم 30 شخصية من رؤساء ونواب رؤساء ورؤساء وزراء ووزراء خارجية.
وشارك في مراسم التنصيب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي وصل يوم الخميس الى كابل، ووزيرة الخارجية  الامريكية هيلاري كلينتون التي وصلت يوم الأربعاء إلى العاصمة الأفغانية، والرئيس الباكستاني اصف علي زرداري ووزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير .
وكان الرئيس المنتخب قد استقبل يوم الخميس الوفد الروسي برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
ونقل لافروف تهاني الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى حامد كرزاي بمناسبة انتخابه مجددا لرئاسة أفغانستان.
كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن استعداد موسكو لتقديم المساعدات الاقتصادية والمعنوية للقيادة الافغانية.
من جانبه أعلن الرئيس الافغاني عن تقديره للدور الذي تلعبه روسيا في أفغانستان، وأشاد بعزم موسكو المشاركة في إعادة بناء دار العلوم والثقافة الروسية في كابل وافتتاح عيادة للاطفال فيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك