بشار الاسد : العلاقات الروسية – السورية تتطور في خط صاعد

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37534/

أكد الرئيس السوري بشار الاسد في اثناء لقائه يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني ايغور شيغوليف وزير الاتصالات الروسي الذي يترأس الوفد الروسي الى اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة الروسية - السورية للتعاون على ان العلاقات بين روسيا وسورية تتطور في خط صاعد بالرغم من الصعوبات الوقتية التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

أكد الرئيس السوري بشار الاسد في اثناء لقائه يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني ايغور شيغوليف وزير الاتصالات الروسي الذي يترأس الوفد الروسي الى اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة الروسية - السورية للتعاون على ان العلاقات بين روسيا  وسورية تتطور  في خط صاعد بالرغم من  الصعوبات الوقتية التي يواجهها الاقتصاد العالمي.وكان الرئيس الاسد قد دشن قبل هذا صباح اليوم مشروع غاز جنوب المنطقة الوسطى والمرحلة الاولى من مشروع خط الغاز العربي في منطقة الفرقلس بمحافظة حمص الذي شيد بمعونة شركة " ستروي ترانس غاز"الروسية .
واشار الاسد خلال اللقاء بعد تدشين المشروع  الى ان الشراكة الروسية – السورية  ذات" آفاق طيبة جدا " واضاف ان مصنع معالجة الغاز الذي انشأته شركة " ستروي ترانس غاز "  يعطي للشركات الروسية السمعة بصفتها وسطاء  اكفاء وتفتح امامهم امكانيات واسعة للمساهمة في تطوير الاقتصاد السوري .واشار الرئيس الى اهمية هذا المشروع الحيوي جدا لرفد المنظومة الوطنية للغاز معتبرا ان المشروع خطوة اضافية من خطوات التعاون بين سورية وروسيا.

وسيصبح مشروع خط الغاز العربي في الاراضي السورية الشريان الرئيسي لنقل الغاز المصري بين الدول العربية وربطه لاحقا مع العراق ومنتجي الغاز الآخرين في المنطقة وكذلك مع الشبكة الاوروبية. ويمتد خط الانابيب في المرحلة الاولى من الحدود السورية - الاردنية حتى محطة غاز الريان في حمص ويبلغ طول الخط حوالي 320 كم فيما تمتد المرحلة الثانية من حمص حتى منطقة كلس على الحدود السورية - التركية بطول 250 كم .وتبلغ القدرة التصميمية للمشروع 56ر7 ملايين متر مكعب من الغاز الخام يوميا.
هذا وبدأت اليوم اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة الروسية - السورية للتعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والعلوم والتقنية في العاصمة السورية دمشق ويترأس الجانب الروسي ايغور شيغوليف  والجانب السوري امير حسني لطفي وزير الاقتصاد والتجارة.

و تبحث اللجنة  المستوى الحالي للعلاقات الاقتصادية بين البلدين وآفاق تطورها مستقبلا ومن ضمنها العلاقات التجارية والتعاون في مجال الاستثمارات ومجالات العلوم والتقنية والطاقة والمياه والري واستصلاح الاراضي والزراعة وبناء المساكن والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتية.
ومن المتوقع ان يلتقي ايغور شيغوليف يوم غد الخميس كلا من محمد ناجي عطري رئيس الحكومة السورية ووزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان علاوي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم