اوباما: زيارتي الى الصين اسفرت عن تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37524/

في ختام زيارته إلى الصين أجرى الرئيس الأمريكي يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني محادثات مع رئيس مجلس الدولة الصيني وين جيا باو تركزت على النواحي الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وفي أعقاب امباحثات اعتبر أوباما أن زيارته الى بكين "أسفرت عن تعزيز الثقة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة".

في ختام زيارته إلى الصين أجرى الرئيس الأمريكي يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني محادثات مع رئيس مجلس الدولة الصيني وين جيا باو تركزت على النواحي الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وفي أعقاب المباحثات اعتبر أوباما أن زيارته الى بكين "أسفرت عن تعزيز الثقة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة".
من جانبه أعرب وين جيا باو عن أمله في أن تساعد مباحثات أوباما مع المسؤولين الصينيين في رفع علاقات التعاون الشامل بين البلدين الى مستوى أعلى. وذكر رئيس مجلس الدولة الصيني أن بكين وواشنطن تملكان تأثيرا هائلا على الأمور الدولية. ودعا الى عدم نسيان تاريخ العلاقات الصينية الأمريكية.
كما التقى اوباما كبير المشرّعين الصينيين وو بانغ قوا قبل مأدبة رسمية أقيمت في قاعة الشعب الكبرى وسط بكين.

ون جيا باو: الصين ترفض فكرة  إنشاء "مجموعة الثنائي الكبير" بين الولايات المتحدة والصين 
نقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصينى قوله إنه أبلغ الرئيس الأمريكي خلال اجتماعه معه في بكين يوم الاربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني إن الصين تعارض اقتراح تشكيل "مجموعة الثنائي الكبير" بين الولايات المتحدة والصين.
وذكر ون جيا باو ان الصين مازالت دولة نامية ذات تعداد سكانى ضخم وأمامها طريق طويل عليها ان تقطعه قبل أن تصبح دولة حديثة.
وقال: "لابد أن نكون دائما متعقلين بشأن هذا الامر".
وأضاف أن الصين تمارس سياسة خارجية مستقلة ولن تنضم الى اية تحالفات، مشيرا الى ضرورة حل المشاكل الدولية بإجماع دول العالم كلها وليس بقرار دولة أو دولتين أو تحالف دول.

مظاهرات في سيئول قبل بدء زيارة أوباما الى كوريا الجنوبية
احتشد متظاهرون يوم الاربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني أمام السفارة الأمريكية في سيئول، قبل ساعات من موعد وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى العاصمة الكورية الجنوبية، آخر محطة له في جولة آسيوية دامت أسبوعا.
وشهدت العاصمة الكورية احتجاجات مماثلة طيلة الاسبوع الماضي اعتراضا على قرار الحكومة إعادة المشاركة مع القوات الامريكية في حربها على أفغانستان. ويشار إلى أن سيئول كانت سحبت قواتها من أفغانستان منذ عامين، فى أعقاب أزمة رهائن احتجزتهم حركة طالبان وراح ضحيتها اثنان من مواطنيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك