قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي.. بحث عن هيكلية جديدة للأمن في القارة وضمان توريدات الغاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37509/

يبحث الرئيس دميتري مدفيديف في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم الاربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني خلال قمة "روسيا-الاتحاد الأوروبي" الـ24 ، يبحث المبادرة الروسية حول عقد مبادرة جديدة في مجال الأمن الأوروبي ومسائل التعاون في مجال الطاقة وتحديات الأزمة المالية الاقتصادية.

يبحث الرئيس دميتري مدفيديف في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم الاربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني خلال قمة "روسيا-الاتحاد الأوروبي" الـ24 ، يبحث المبادرة الروسية حول عقد مبادرة جديدة في مجال الأمن الأوروبي ومسائل التعاون في مجال الطاقة وتحديات الأزمة المالية الاقتصادية.
وقال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو إن مناقشة المسائل الدولية التي تجري تقليديا خلال مادبة الفطور، ستتركز على مسألة إنشاء هيكلية جديدة للأمن الأوروبي ومبادرة الرئيس الروسي حول عقد معاهدة جديدة في هذا المجال. 
كما أضاف بريخودكو أن مسألة أمن الطاقة وتأمين امدادات الغاز إلى الدول الأوروبية  ستكون إحدى المسائل الرئيسة على جدول أعمال القمة، الى جانب قضية التغير المناخي.
روسيا تدعو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات وقائية لتفادي أزمة غاز جديدة
دعا فلاديمير تشيجوف ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي يوم الاربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني في ستوكهولم  دول الاتحاد الأوروبي الى اتخاذ اجراءات وقائية لتفادي حدوث أزمة غاز جديدة في اوكرانيا.
وأعاد تشيجوف الى الأذهان أن روسيا اقترحت على الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا كي تدفع قيمة الغاز الذي تستهلكه، الا أن المفوضية الأوروبية رفضت هذا الاقتراح مشيرا الى انها لا تملك أموالا كافية لمثل هذه المساعدات.
وأوضح المسؤول الروسي أن الجانب الأوروبي وعد بتشجيع المنظمات المالية الدولية على تقديم قروض لأوكرانيا، لكن صندوق النقد الدولي يطالب أوكرانيا أولا بإصلاح مؤسساتها المالية.
وفي سياق اخر اكد تشيجوف ان بدء العمل بالاتحاد الجمركي بين روسيا وكازاخستان وبيلوروسيا لا يعنى ان روسيا تنوي التخلى عن الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)