إيران تصر على تبادل اليورانيوم في أراضيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37498/

ذكرت وكالة "إيسنا" الإيرانية أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أعلن أن بلاده لا تريد إرسال وقودها النووي للتخصيب إلى الخارج قبل حصولها على اليورانيوم المخصب الذي طلبته، لكنه أشار إلى استعداد طهران لتبادل اليورانيوم مع بلدان أخرى في الأراضي الإيرانية فقط.

ذكرت وكالة "إيسنا" الإيرانية  أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أعلن أن بلاده لا تريد إرسال وقودها النووي للتخصيب إلى الخارج قبل حصولها على اليورانيوم المخصب الذي طلبته، لكنه أشار إلى استعداد طهران لتبادل اليورانيوم مع بلدان أخرى في الأراضي الإيرانية فقط.

وأدلى متكي بهذا التصريح في حديث مع التلفزيون الهندي خلال زيارته إلى الهند في 17 نوفمبر/تشرين الثاني. وأكد وزير الخارجية الإيراني أن طهران توافق على مبادرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تزويد إيران بالوقود النووي بشرط أن يتم تبادل اليورانيوم في أراضي الجمهورية الإسلامية.

يذكر أن محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تقدم بمبادرة تقضي بتسليم 900 كيلوغرام من اليورانيوم الإيراني للتخزين والتخصيب إلى بلد ثالث، مثل تركيا، لكي يتم بعد ذلك إرساله إلى فرنسا لتصنيع قضبان الوقود وإعادته إلى إيران عن طريق تركيا لاستخدام هذه القضبان  في توليد الطاقة الكهربائية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك