روسيا وقعت اتفاقيات لتوريد اسلحة الى الامارات وافغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37486/

أفاد سيرغي كرابيفتسيف رئيس شركة "Air freight Aviation Ltd" بمعرض "دبى للطيران – 2009"، افاد بان شركة "المروحيات الروسية" ابرمت اتفاقية مع قوات التحالف الدولي في افغانستان تقضي بتوريد 10 مروحيات من طراز "مي". واعلن رئيس الوفد الروسي بالمعرض اندريه شيبيتوف ان الامارات العربية قد تسلمت دفعة اولى من المنظومات المدفعية الصاروخية "بانتسير – اس1".

صرح  سيرغي كرابيفتسيف  رئيس شركة "Air freight Aviation Ltd" يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية بمعرض "دبى للطيران – 2009"، صرح ان شركة "المروحيات الروسية" ابرمت اتفاقية مع قوات التحالف الدولي في افغانستان تقضي بتوريد  10 مروحيات من طراز "مي".
وقال كرابيفتسيف ان الاتفاقية قد تم توقيعها . وسيتم توريد بضع طائرات كدفعة اولى في شهر ديسمبر/كانون الاول القادم. وسينتهى مفعول الصفقة عام 2010.
وأوضح كرابيفتسيف قائلا:" ان الصفقة قد عقدت مع مصنع قازان للمروحيات . اما نحن فنقوم بتنفيذها عن طريق شركة "المروحيات الروسية" التي عقدت بدورها اتفاقية مع المصنع.
وبحسب قول كرابيفتسيف فمن المقرر توريد 20 مروحية اخرى من مصنع المروحيات في مدينة اولان اوده بالشرق الاقصى الروسي.
وصرح اندريه شيبيتوف مدير عام شركة "المروحيات الروسية ورئيس الوفد الروسي بالمعرض " لوكالة انباء " نوفوستي" الروسية  ان شركته تنوي خلال عامي 2009 – 2010 توريد ما لايقل عن 50 مروحية من طراز "مي – 17" الى منطقة الشرقين الاوسط  والادنى. واضاف انه يتوقع  ان يزداد هذا العدد حتى عام 2015 الى 100 – 120 مروحية.
والجدير بالذكر ان اكثر من 600 مروحية روسية لا تزال حاليا قيد الاستخدام في المنطقة، بما في ذلك  200 مروحية تستثمرها قوات التحالف الدولي في افغانستان والدوائر الحكومية في العراق وافغانستان وباكستان.
ومن اجل تطويرعملية صيانة واصلاح المروحيات الروسية في فترة ما بعد بيعها،تم  في المنطقة الحرة  بمطار الشارقة الدولي انشاء مؤسسة الصيانة المشتركة "International RotorCraft Services " التي ساهمت فيها كل من شركة "المروحيات الروسية" ومركز الصيانة الفنية للمروحيات "Air freight Aviation Ltd". وقد اقيم حفل تقديم  المؤسسة يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني  بمعرض "دبى للطيران – 2009".

المنظومات المدفعية الصاروخية  "بانتسير – اس1" تصل الى الامارات

هذا وقد بدأت عملية توريد منظومات المدفعية الصاروخية من طراز "بانتسير – اس1" الى الامارات العربية المتحدة. كما يتم إعداد عدد من الاتفاقيات الخاصة بهذا النوع للتوقيع عليها مع دول اخرى.
واعلن يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني فياتشيسلاف دزيركالين رئيس الوفد الروسي في معرض "دبى للطيران – 2009" ونائب رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، أعلن قائلا:"لقد وقعنا اتفاقية مع الامارات العربية حول شراء"بانتسير – اس1" ويتم تنفيذها الناجح".وبحسب قوله فان الامارات العربية قد تسلمت عدة منظومات من هذا النوع.
وقال دزيركالين: تسير الامور في اطار الالتزامات التي تتضمنها الاتفاقية، وقد اجريت اختبارات في الامارات. واستعرضت المنظومة صفاتها الجيدة. واعرب الجانب الاماراتي عن ارتياحه".
واشار دزيركالين الى "الاهتمام المتزايد بهذه المنظومة في العالم،  وخاصة في الشرق الاوسط، بما في ذلك في ليبيا والسعودية والجزائر. وقد تم توقيع اتفاقية بهذا الصدد مع الجمهورية العربية السورية".
كما اشاد دزيركالين بمستقبل المنظومة الجيد،  فيما يتعلق بتصديرها الى الامارات العربية. وافاد ايضا ان روسيا كانت قد اقترحت على قيادة الامارات  اصنافا اخرى من وسائل الدفاع الجوي.  لكن للاسف اتخذ القرار لصالح الولايات المتحدة.
واوضح دزيركالين قائلا:" ان منظومة المدفعية الصاروخية القصيرة المدى المضادة  للطائرات "بانتسير" قد تم تصميمها خصيصا للامارات العربية المتحدة في مكتب التصاميم "بريبوروستروينيه"، ولا مثيل لها في العالم، اذ انها قادرة على تدمير كافة وسائل الهجوم الجوي الحديثة والمستقبلية، وبالدرجة الاولى الاسلحة الذكية، وذلك على مدى حتى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم. و تبلغ سرعة الصاروخ 1300 متر في الثانية. ويمكن ان تصيب المنظومة 4 اهداف في آن واحد.
كما يمكن استخدام المنظومة لتدمير الاهداف البرية والبحرية المصفحة بشكل خفيف. ويمكن ان تطلق النيران اثناء الحركة ومن وضع ثابت، او خلال فترات توقف قصيرة.

عام 2012 سيشهد صنع مروحيات "كا – 52 " (التمساح) القتالية على دفعات

واعلن اندريه شيبيتوف ان شركته تنوي اختتام برنامج الاختبارات الحكومية لمروحية "كا – 52 " (التمساح) القتالية قبل انتهاء عام 2010 والبدء في توريدها الى القوات الجوية الروسية  واصحاب الحجوزات الاجنبية بحلول عام 2012.
وصرح اندريه شيبيتوف لوكالة "انترفاكس" – اي بي ان" الروسية قائلا: " اننا نختتم المرحلة الاولى  لاختبار مروحية "كا – 52 " (التمساح) القتالية الجديدة. ونعول على  تلقي استنتاج اولي  فيما يخص هذه المروحية في الربع الاول من السنة القادمة".
واشار اندريه شيبيتوف الى ان المرحلة الرئيسية  للاختبارات الحكومية  تجرى بالتعاون مع  وزارة الدفاع الروسية.
وقال اندريه شيبيتوف:" آمل بان يتخذ قرار بالبدء في انتاج دفعة اولى للمروحيات من هذا النوع قبل الانتهاء من الاختبارات الحكومية. وبالتالي فاننا سنزود بها وزارة الدفاع ابتداءً من عام 2012 وربما قبل ذلك. اما فيما يتعلق بتصدير "كا- 52" فان شركة "المروحيات الروسية تتعاون في هذا الشأن مع  شركة "روس اوبورون اكسبورت".
ومضى شيبيتوف قائلا: " كان عدد من الدول العربية وغيرها من الدول يبدي ولا يزال يبدي اهتمامه بهذه المروحية. وكانت قد وردت انباء  حول طرح مروحيتي " كا – 52" و "مي – 28" للمشاركة في المناقصة الهندية الخاصة بتزويد الجيش الهندي ب 22 مروحية قتالية".
 وبحسب قول اندريه شيبيتوف فان اولى الصفقات حول تصدير المروحيات "كا – 52" لا بد ان تتزامن مع موعد بدء صنع المروحية على دفعات.
وقال شيبيتوف:" نتمنى  ان يتوفر لدينا بحلول عام 2012 تصور واضح حول الحجم الواقعي لتصدير مروحية " كا – 52" وذلك من اجل الا نخطط لصنع المروحيات ذاتها فحسب بل  والاجهزة وقطع الغيار الملحقة بها، بما في ذلك المخفضات والاجهزة الالكترونية اللاسلكية".

توريد مروحيات "مي – 35" الى البرازيل سيبدأ في السنة القادمة

تستعد شركة "المروحيات الروسية"  لتوريد مروحيات "مي – 35" الى البرازيل. وصرح اندريه شيبيتوف مدير عام الشركة لوكالة "انترفاكس" – اي بي ان" قائلا: " ان الصفقة قد بدأ تنفيذها. وتنتهي الشركة من صنع اول دفعة من المروحيات التي ستصدر الى صاحب الطلب بحلول العام القادم".
وافاد اندريه شيبيتوف بانه من المقرر توريد 12 طائرة عمودية "مي – 35" الى البرازيل. وقال :" ان اولى المروحيات قد تم صنعها ويتم حاليا اختبارها في الجو".
واشار شيبيتوف الى ان البعض كان يتهم سابقا صناع المروحيات بان صناعتهم غير  قابلة للتنافس مع مثيلاتها الاجنبية. وتعتبر مروحية "مي –35" مثالا ساطعا لتفوق النموذج الوطني على مثيلاته الاجنبية انطلاقا من مؤشر التناسب بين الفاعلية والسعر. وقال شيبيتوف: " لهذا السبب بالذات  اختارت البرازيل "مي – 35" بمثابة المروحية القتالية لجيشها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)