لافروف: تشغيل محطة بوشهر غير مرتبط بالملف النووي الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37485/

أكد وزير الخارجيية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني ان موعد تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية الإيرانية التي تقوم ببنائها شركة "أتوم ستروي أكسبورت" الحكومية الروسية، غير مرتبط بتسوية الأزمة حول البرنامج النووي الإيراني، نافيا وجود دوافع سياسية وراء قرار تأجيل تشغيل المحطة.

أكد وزير الخارجيية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني ان موعد تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية الإيرانية التي تقوم ببنائها شركة "أتوم ستروي أكسبورت" الحكومية الروسية، غير مرتبط بتسوية الأزمة حول البرنامج النووي الإيراني، نافيا وجود دوافع سياسية وراء قرار تأجيل تشغيل المحطة.
وأوضح وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكازاخي كانات سعوداباييف، أن سبب تأجيل تشغيل المحطة يكمن في اهتمام الجانب الروسي بجودة الأجهزة وضمان العمل الفعال للمحطة .
هذا واعتبر لافروف أن الحديث حول فشل المفاوضات بشأن الملف الإيراني سابق لأوانه. وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية و"السداسي" الخاص بايران، يبذلان كافة الجهود من أجل تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها في فيينا الشهر الماضي.

لافروف واثق من توقيع معاهدة جديدة حول تقليص الأسلحة الاستراتيجية قبل 5 ديسمبر المقبل
أعلن وزير الخارجيية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو واثقة من توقيع معاهدة جديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاسراتيجية مع الولايات المتحدة قبل 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن الوقت لا يسع للمصادقة على المعاهدة الجديدة، الا انه أعاد الى الأذهان أنه ووفقا للائحة فيينا، يتعين على الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق الموقع حتى قبل المصادقة عليه.
وقال لافروف: "هناك اتفاق ثابت بين الرئيسين الروسي والأمريكي حول بذل كافة الجهود خلال المفاوضات الروسية الأمريكية الجارية في فيينا لتوقيع المعاهدة الجديدة قبل 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، أي قبل انتهاء مفعول المعاهدة الحالية".

الخارجية الروسية : سيتم الاتفاق مع ايران حول موعد تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية

هذا وصرح اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمره الصحفي الدوري المنعقد بموسكو يوم الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني قائلا " بعد الانتهاء من جميع العمليات التكنولوجية والاختبارات الضرورية سيتم تشغيل مفاعل " بوشهر " بالموعد المتفق عليه مع الجانب الايراني ".
واكد نيستيرينكو ان المقصود  بالامر مسائل تكنولوجية وقال " برأي ليس هناك ضرورة لاعتبار الموضوع سياسيا واكثر من هذا ربطه بالاتصالات التي تجريها مجموعة الستة مع الجانب الايراني حول البرنامج النووي. ان هذين الموضوعين منفصلان ".
واشار الناطق الرسمي الى ان تعاون روسيا وايران في بناء المحطة الكهرذرية في بوشهر ينفذ على ضوء التزاماتنا الدولية. وقال " نحن بالكامل مع انجاز هذا المشروع، وكما هو معلوم فان روسيا ارسلت الوقود للمفاعل وتجري الان عمليات التشغيل التجريبي له ". واضاف ان روسيا تولي اهتماما خاصا " لضمان تشغيل المفاعل بأمان ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك