أوباما وهو جينتاو: حل قضيتي إيران وكوريا الشمالية بطريق المفاوضات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37480/

أعلن الرئيس الصيني هو جينتاو أنه اتفق مع نظيره الأمريكي باراك أوباما خلال مباحثاتهما التي جرت يوم الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، على أن المفاوضات هي الطريق الأفضل لحل مشكلتي إيران وكورية الشمالية.

أعلن الرئيس الصيني هو جينتاو أنه اتفق مع نظيره الأمريكي باراك أوباما خلال مباحثاتهما التي جرت يوم الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، على أن المفاوضات هي الطريق الأفضل لحل مشكلتي إيران وكورية الشمالية.
من جانبه أشار الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيسان في بكين، اشار الى تطابق وجهتي النظر الأمريكية والصينية فيما يخص استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي. كما أشاد بجهود بكين الهادفة الى تعزيز نظام منع الانتشار النووي وإغلاق البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وذكر أوباما أن رفض بوينغ يانغ المشاركة في المفاوضات سيؤدي الى زيادة عزلها في المجتمع الدولي، الى جانب تدهور الوضع الأمني والاقتصادي في البلاد.
كما دعا الرئيسان طهران الى تقديم ما يثبت سلمية وشفافية برنامجها النووي، لتجنب المزيد من العواقب.

هو جينتاو  يدعو أوباما الى التصدي للحمائية الاقتصادية

دعا الرئيس الصيني هو جينتاو نظيره الأمريكي باراك أوباما الى التصدي المشترك للحمائية الاقتصادية.
وكان أوباما قد وصل الى مدينة شنغهاي عاصمة البلاد الاقتصادية يوم الاثنين في أول زيارة له إلى الصين وبعد ذلك توجه الى بكين.
وأوضح هو جينتاو في أعقاب المباحثات مع أوباما أن الطرفين يواصلان إجراء المشاورات على قدم المساواة لحل الخلافات الثنائية في المجالين الاقتصادي والتجاري.

هذا واتفق هو جينتاو  وأوباماعلى مواصلة التعاون في إعادة الاستقرار للنظام المالي العالمي وفي إزالة عواقب الأزمة الاقتصادية العالمية.
وبحث الرئيسان خلال اجتماعهما ملفات عدة أبرزها، اختلال الميزان التجاري بين البلدين ومستقبل العملة الصينية، اضافةً الى قضايا الأمن في آسيا وأفغانستان والملفين النوويين الخاصين بإيران وكوريا الشمالية. هذا ويعقد الطرفان اليوم الثلاثاء لقاء ثانيا لاستكمال محادثاتهما.
وقد أقام الرئيس الصيني مأدبة عشاء على شرف نظيره الأميركي احتفاءً بأولِ زيارةٍ له إلى بكين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك