حماس: انهاء الاحتلال قبل أعلان الدولة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37428/

قللت حركة حماس يوم الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني من اهمية دعوات السلطة الفلسطينية الى إعلان قيام دولة فلسطينية من جانب واحد، مشيرة الى أن الاستقلال الحقيقي لا يمكن تحقيقه الا بعد انتهاء الاحتلال الاسرايلي للأراضي الفلسطينية.

قللت حركة حماس يوم الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني من اهمية دعوات السلطة الفلسطينية الى إعلان قيام دولة فلسطينية من جانب واحد، مشيرة الى أن الاستقلال الحقيقي لا يمكن تحقيقه الا بعد انتهاء الاحتلال الاسرايلي للأراضي الفلسطينية.
واعتبر صلاح البردويل عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حماس ان ذلك إعلانا من دون جدوى، هدفه الهروب من استحقاقات المقاومة والمصالحة معا.
وأعاد البردويل الى الأذهان أن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسرعرفات قد أعلن قيام دولة فلسطينية من جانب واحد في عام 1988، وأضاف البردويل قائلا: " إذا كان لا بد من إعلان دولة في الهواء فلماذا لا تكون من البحر إلى النهر؟".
وكان صائب عريقات رئيس دائرة شوؤن المفاوضات فى منظمة التحرير الفلسطينية قد أكد يوم الأحد اصرار الرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرعلى السعى للحصول على التأييد العربى والاوروبي والروسي والصيني، وباقي المجموعات الدولية، للذهاب الى مجلس الامن الدولى لاستصدار قرار اعتراف باقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967.
حزب العمل يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال ضم اسرائيل للمستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية
أعلن وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر أحد قياديي حزب العمل الاسرائيلي أن حزبه سينسحب من الحكومة في حال تنفيذ قوات يمينية لتهديدها بضم المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ردا على إعلان الفلسطينيين استقلالهم من جانب واحد.
وقال "لا يمكن أن يبقى حزب العمل في هذه الحكومة أذا قررت ضم المستوطنات"، مشيرا الى أن الخيار الوحيد أما اسرائيل هو المفاوضات مع الفلسطينيين.
وكان وزير البنى التحتية عوزي لانداو قد قال يوم الاثنين إن امكانية إعلان الدولة الفلسطينية يهدف الى تدمير الجهود المبذوله لتنشيط العملية السياسية، وأضاف قائلا: "إن اعلان من الجانب الفلسطيني لا يخيفنا، وعليهم ان يدركوا اننا سنقوم باتخاذ خطوات أحادية الجانب".
وأشار لانداو إلى أن أولى الخطوات التي يجب ان تقدم عليها تل أبيب تتمثل في ضم كافة المستوطنات في الضفة الغربية الى اسرائيل، وكذلك الاعلان عن كافة مناطق "c" اراضي تابعة لدولة اسرائيل.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية