اليابان تعول على تطوير علاقات ذات طابع استراتيجي مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37378/

اجرى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول أسيا والمحيط الهادي بسنغافورة محادثات مع رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي اعلن ان تطور علاقات بلاده مع موسكو يحمل طابعا استراتيجيا.

اجرى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش منتدى التعاون الاقتصادي  لدول أسيا والمحيط الهادي في سنغافورا محادثات مع رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما تناول خلالها مسألة تطور العلاقات بين البلدين في المجالين الاقتصادي والانساني الى جانب مسألة الاراضي المتنازع عليها.

هذا وقد اعلن رئيس الوزراء الياباني خلال لقائه مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  ان تطور العلاقات مع موسكو يحمل بالنسبة لطوكيو طابعا استراتيجيا.

وقد صرح  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين  معلقا على نتائج اللقاء الذي جرى بين رئيس روسيا ورئيس الوزراء الياباني قائلا:" لقد دار اليوم حديث طويل بينهما. واكد الحوارعلى ان القيادة اليابانية الجديدة تعول على تطويرعلاقات ذات طابع استراتيجي مع روسيا."

وأكد وزير الخارجية الروسي قائلا:" ان التصريح من هذا النوع الذي ادلى به رئيس الوزراء الياباني جاء لاول مرة في تاريخ التعاون بيننا وله مبررات جادة ..ولا شك ان هذا التصريح أثار رد فعل ايجابيا  من جانبنا ".

رئيس روسيا ورئيس الوزراء الياباني اتفقا  على حل مسألة عقد معاهدة السلام بين البلدين دون ربطها باية مسألة اخرى

اعلن وزير الخارجية الروسي ان دميتري مدفيديف و يوكيو هاتوياما اتفقا على حل مسألة  عقد معاهدة سلام بين البلدين دون ان يربطاها باية مسألة اخرى.

وقال لافروف:" قد نوقشت ايضا مسألة عقد معاهدة السلام ومشكلة الاراضي المتنازع عليها. وأيدنا من جانبنا  نية يوكيو هاتوياما وحكومته  السير في كافة الاتجاهات بشكل متواز".

وذكرلافروف في الوقت ذاته ان مثل هذا النهج قد جرى اقراره عام 2003 حين تم اعتماد خطة العمل الروسية - اليابانية المشتركة.

وقال لافروف :" ان من سبق السيد هاتوياما في منصب رئيس الوزراء كان يحاول ان يشترط  تطور العلاقات في هذا المجال او ذاك وبالدرجة الاولى في المجال الاقتصادي بتحقيق تقدم في موضوع عقد معاهدة السلام. اما القيادة اليابانية الجديدة فلا تقدم شروطا كهذه".
ونوه لافروف ان الجانب الروسي يرحب بهذا القرار.

المزيد من التفاصيل عن العلاقات الروسية اليابانية على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)