قمة منظمة دول "آبيك" تؤكد على ضرورة الابقاء على خطط الحفز الاقتصادي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37370/

اكد قادة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء "آبيك" الاحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني في سنغافورة على ضرورة الابقاء على خطط الحفز الاقتصادي من اجل استعادة النمو المستدام . ومن جهة اخرى عبر زعماء "آبيك" عن تخوفهم من حدوث انتكاسات جديدة في الاقتصاد العالمي.

اكد قادة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء "آبيك" الاحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني في سنغافورة على ضرورة الابقاء على خطط الحفز الاقتصادي من اجل  استعادة النمو المستدام . ومن جهة اخرى عبر زعماء "آبيك" عن تخوفهم من حدوث انتكاسات جديدة في الاقتصاد العالمي.

واعتبر القادة في بيانهم الختامي ان التحسن والانتعاش الملحوظ في الاقتصاد العالمي يعود للدور الاساسي لمنظمة "آبيك" حيث ورد في بيانهم الختامي ان خطط الانعاش الضخمة المقدرة بمئات مليارات الدولارات ساعدت على وضع اسس الانتعاش ،لكن هذا الانتعاش ليس قويا بعد.

كما دعا  زعماء  دول "آبيك" التي تمثل اكثر من 50%  من اجمالي الناتج العالمي  ، الى رفض الحمائية والاحتفاظ بالاسواق المفتوحة.

من جانبه تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما باتخاذ اجراءات قوية لخفض العجز العام الامريكي. وقال اوباما " فيما يستعيد الاقتصاد عافيته،  لدي العزم على اتخاذ تدابير قوية لخفض عجز الولايات المتحدة على المدى الطويل ، لان النمو عبر الاستدانة يتعارض مع الازدهار المستدام". ودعا  اوباما الدول الاسيوية للمشاركة في اعادة توازن الاقتصاد العالمي واصلاح نموذجها الاقتصادي الموجه خصوصا نحو التصدير.

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد أشار في كلمة ألقاها أمام منتدى التعاون  الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ السبت 14 نوفمبر/تشرين الثاني الى ضرورة أن تصبح روسيا واحدة من المراكز المالية القوية في العالم، مؤكداً على أهمية التعاون الدولي الواسع لمواجهة التأثيرات السلبية للأزمة العالمية وتحقيق النمو الاقتصادي.

كما تضمن البيان الختامي لقمة "آبيك" دعوة الجميع للعمل من اجل التوصل الى نتيجة طموحة في قمة كوبنهاغن القادمة حول المناخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم