توقيع اخر اتفاقية لتنفيذ مشروع " السيل الجنوبي "

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37348/

أكد فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا يوم السبت 14 نوفمبر/تشرين الثاني بعد ختام مباحثاته مع نظيره السلوفيني بورت باهور بان روسيا اتمت حصولها على موافقة جميع الشركاء الاوربيين ذوي العلاقة بمد انبوب غاز " السيل الجنوبي ".

أكد فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا يوم السبت 14 نوفمبر/تشرين الثاني بعد ختام مباحثاته مع نظيره السلوفيني بورت باهور بان روسيا  اتمت حصولها  على موافقة جميع الشركاء الاوربيين ذوي العلاقة بمد انبوب غاز " السيل الجنوبي ".

وقال بوتين " لقد وقعنا اليوم الاتفاقية الاخيرة مع كل شركائنا الاوربيين لتنفيذ هذا المشروع .. لقد انجزالجانبان عملا ضخما ووقعنا على اتفاقية المشاركة في مشروع " السيل الجنوبي " الذي اصبح مشروعا ضخما لعموم اوربا ".

واضاف  " باستطاعتي اليوم ان اتقدم بالشكر الى شركائنا السلوفينيين وجميع الشركاء في جنوب ووسط اوربا الذين انجزنا واياهم هذا العمل حيث وضعنا تواقيعنا على وثائقه ".

ويجدر الذكر ان  روسيا سبق وان وقعت على اتفاقيات مماثلة مع كل من بلغاريا وصربيا وهنغاريا واليونان.

وكان بوتين قد صرح في اثناء مباحثاته مع بورت باهور رئيس الحكومة السلوفينية بانه يمكن ان تظهرلدى روسيا وسلوفينيا امكانية التعاون مع ليبيا في مجال الطاقة كالتي مع الزملاء الايطاليين.

بدوره قال رئيس الوزراء السلوفيني الذي كان كان قبل وصوله لموسكو في زيارة الجماهيرية الليبية " لقد كلفني الرئيس القذافي  ان انقل لكم تحياته وتمنياته، وهو ينصح  بان يجري نوقع  ، بالاضافة الى اتفاقية انبوب الغاز ، اتفاقية ملحقة من شأنها ان تكون مفيدة للطرفين وتحقق مطامحهما".

ورد بوتين " ان قائد الثورة الليبية رجل ذو خبرة كبيرة ،وهو خبير كبير في مجال الطاقة، واعتقد انه في نهاية الامر سنتمكن نحن الثلاثة القيام بعمل جيد. وعلى اية حال نحن والايطاليون نقف منذ الان على عتبة  مثل هذه الامكانية للتعاون ".

وحسب قول بوتين " اذا اصبحت سلوفينيا مساهمة في مشروع السيل الجنوبي فانها هي الاخرى ستحصل على امكانية المساهمة في مشاريع ضخمة ذات طابع اوروبي عام ".

واشار رئيس الوزراء الروسي الى ان حجم التبادل التجاري بين روسيا وسلوفينيا وصل في السنة الماضية الى مستوى قياسي. ولكنه قال " يتقلص حالياً حجم التبادل التجاري بيننا قليلا، ويبدو انه خلال مباحثات اليوم سوف نجد الاتجاهات التي بامكانها تصحيح الامور ".

وتم في ختام المباحثات التوقيع على اتفاقية بين الحكومتين الروسية والسلوفينية للتعاون في مجال الطاقة التي ستفتح الطريق للتعاون في تنفيذ مشروع " السيل الجنوبي ". ووقع وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ووزير الاقتصاد السلوفيني  متي لاخوفنيك على اتفاقية ثانية للتعاون عند انشاء وتشغيل انبوب الغاز في الاراضي السلوفينية.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم