روسيا تجري محادثات مع السعودية حول بيع اسلحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37251/

أكد قسطنطين بيريولين نائب رئيس هيئة التعاون العسكري التقني في روسيا يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني لوكالة أنباء "نوفوستي" لاول مرة واقع اجراء محادثات خاصة ببيع أسلحة وآليات حربية روسية الى المملكة العربية السعودية .

أكدت هيئة التعاون العسكري التقني في روسيا  لاول مرة واقع اجراء المحادثات  الخاصة ببيع أسلحة وآليات حربية  روسية الى المملكة العربية السعودية . وصرح قسطنطين بيريولين  نائب رئيس هيئة التعاون العسكري- التقني يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني  لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية قائلا: " اننا نجري مباحثات مع شركائنا السعوديين  حول التوريد المحتمل للاسلحة الروسية الى هذا البلد ونأمل بان تكلل المحادثات بنجاح".

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو قد اعلن  في شهر سبتمبر/ايلول ان روسيا الاتحادية والعربية السعودية  تعملان على تطوير التعاون في المجال العسكري التقني. لكنه امتنع عن تفسير أنباء واردة في وسائل الاعلام عن احتمال عقد  صفقات كبرى بين البلدين .

وأضاف بيريولين قائلا: " فيما يتعلق بالسعودية فتجري معها المحادثات المخطط  لها. وليست هناك اية اسرار . ولئن تم توقيع شيء ما فسيعرف ذلك الجميع. وتجرى المشاورات والمباحثات. ويناقش الخبراء اتجاهات ومواضيع واشكال محتملة للتعاون فيما يخص شتى انواع الاسلحة".

وبحسب قوله  فان السعودية هي  بلد كبير معني بشراء طيف واسع من الاسلحة. وقال نائب رئيس هيئة التعاون العسكري التقني الروسية :" لا اود التفصيل  ،علما ان الكشف عن التفاصيل في مرحلة ما قبل عقد الصفقات قد يؤدي الى عدم ابرام الاتفاقيات. ولا يعد ذلك سرا تجاريا  فحسب ،بل ويمكن ان يغير  توازن القوى".

ومضى بيريولين قائلا:"  ليس كل شيء في يدنا. وتعتبر اية عملية لشراء اسلحة عملية صعبة  تحتاج الى التحلي بالصبر والاهتمام واحترام مصالح الجانبين، ولا بد من تطابق هذه المصالح لكي تسفر المباحثات عن  ثمرة ما اي عقد الصفقة بعينها. ويلحق احيانا تدخل وسائل الاعلام ضررا بهذه العملية الصعبة".

والجدير بالذكر ان فلاديمير بوتين رئيس روسيا في حينه زار السعودية في فبراير/شباط عام 2007. ولاحظ المراقبون السياسيون آنذاك ان محادثاته مع الملك عبد الله  شهدت حديثا عن  تطوير التعاون في المجال العسكري الفني. وتم في خريف العام نفسه توقيع مذكرة التفاهم مع المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية، وذلك نتيجة زيارات الوفود العسكرية السعودية الى موسكو في فبراير/شباط – مارس/آذار عام 2007.
وقد كانت وسائل الاعلام الفرنسية قد افادت في اكتوبر/تشرين الاول  عام 2007  ان السعودية وقعت اتفاقية بشراء ما يزيد عن 150 مروحية روسية من طراز "مي –  35 "و"مي – 17 " بلغت قيمتها الاجمالية ما يزيد عن 2 مليار دولار. لكن لم يتم تأكيد هذه المعلومات كما لم تؤكد المعلومات حول شراء السعودية لمنظومة " اس – 400 " الروسية المضادة للجو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)