موسكو تتأمل بغبطة جمال الإيقونات الروسية القديمة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37248/

افتتح في غاليري زوراب تسيريتيلي للفنون في موسكو في 10 نوفمبر/تشرين الثاني معرض فريد يقدم لزواره روائع من الإيقونات الروسية القديمة التي تم رسمها في منطقة الأورال وسط روسيا. ويتضمن المعرض حوالي 300 لوحة فنية من الإيقونات الروسية التي ينسب أسلوب رسمها إلى مدرسة نيفيانسك الفنية.

افتتح في غاليريه زوراب تسيريتيلي للفنون في موسكو في 10 نوفمبر/تشرين الثاني معرض فريد يقدم لزواره روائع من الإيقونات الروسية القديمة التي تم رسمها في منطقة الأورال وسط روسيا.

"نتأمل جمالك بسرور" - هو شعار يعكس أجواء المعرض الذي يتضمن حوالي 300 لوحة فنية من الإيقونات الروسية التي ينسب أسلوب رسمها إلى مدرسة نيفيانسك الفنية. فقد أصبحت مدينة نيفيانسك مركزا روحيا وثقافيا مهما في منطقة الأورال التي هاجر إليها أصحاب التقاليد الأرثوذكسية القديمة، هاربين من الاضطهاد والملاحقات التي تعرضوا لها من قبل السلطة بعد أن رفضوا قبول الإصلاح الديني الذي قامت به الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في القرن السابع عشر.

ويمتد تاريخ التحف المعروضة ابتداء من عام 1734 وحتى عام 1919، الأمر الذي يمكّن المشاهد من أن يتتبع تطور مدرسة نيفيانسك وتقاليدها الفنية منذ نشوئها  وحتى اندثارها. وتتميز اللوحات المرسومة في القرن الثامن عشر بطريقة رسم دقيقة وأنيقة، ناهيك عن استخدام الألوان القليلة والهادئة. أما الإيقونات التي تم انجازها في القرن التاسع عشر، فنرى أن الفنانين لجأوا فيها إلى ألوان زاهية وطلوا أعمالهم بكميات وافرة من الذهب.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية