وزير الدفاع الايراني يدعو موسكو لتنفيذ العقد الخاص بـ"اس 300"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37221/

دعا وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي روسيا الا تنصاع للضفوط التي تتعرض لها بشان بيع منظومة الدفاع الصاروخي "اس 300" للجمهورية الاسلامية وقال لا اعتقد ان روسيا ترغب بالظهور امام العالم كشريك لا يمكن الثقة به.

دعا وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي يوم11 نوفمبر/تشرين الثاني روسيا الا تنصاع للضفوط التي تتعرض لها بشان بيع منظومة الدفاع الصاروخي "اس 300"  للجمهورية الاسلامية.

وقال وحيدي: "اننا وقعنا اتفاقية مع روسيا ، واعتقد ان من غير المرغوب فيه بالنسبة لها ان تظهر  امام العالم كشريك لا يمكن الثقة به، واذا كان هناك في روسيا من يدعم  هذا الراي، فيجب تنفيذ الالتزامات الواردة في  الاتفاقية"، معرباً عن امله  بالتوصل الى حل سريع لهذه المسألة.

وقد وقعت موسكو وطهران قبل عامين اتفاقية تزويد ايران بـ "اس 300"، الا ان سيرغي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي  اعلن مؤخراً ان روسيا لن تزود ايران بهذا السلاح ، مؤكداً ان "تصدير  هذا السلاح الدفاعي البحت في الفترة الراهنة غير وارد".

 روسيا لا تختار بين السعودية وايران

من جانبه اعلن نائب مدير الهيئة الفدرالية للتعاون  العسكري التقني قسطنطين بيريولين ان موسكو لا تربط بين تزويد ايران بـ "اس 300" والمحادثات التي تجريها روسيا والمملكة العربية السعودية حول تامين اسلحة ومعدات عسكرية للملكة.  ووصف بيريولين ما تناولته بعض وسائل الاعلام عن نية  موسكو  توقيع عقد مماثل مع  المملكة العربية السعودية  عوضا  عن العقد المبرم مع ايران بشأن "اس 300"،  وصف ذلك بالمضاربة التجارية غير المشروعة.

واوضح : لا افهم هنا ما معنى "عوضاً عن"، ولماذا "عوضا عن". فنحن على استعداد لدراسة طلب السعودية تزويدها بـ "اس 300" في حال تقدمت به لنا، بدون ربط ذلك  بهذه الدولة او تلك، فلم يحدث قط ان زودت روسيا بلداً بالتقنيات على حساب بلد اخر.

واضاف انه من "غير اللائق" ايضاً القول ان روسيا  تنوي رفض تزويد ايران بـ "اس 300" عرفاناً للولايات المتحدة الامريكية التي تخلت عن نشر منظومة الدفاع الصاروخية في اوروبا.

وعبر بيريولين عن دهشته ازاء  الضجة التي اثارها احتمال تزويد ايران  بهذا النوع من السلاح، وتساءل "هل هناك حظر على هذا السلاح؟" ،  واجاب طالما ان الامر ليس كذلك فلروسيا الحق باتخاذ القرار الذي تعتبره مناسباً حول تزويد هذا البلد او ذاك بـ "اس 300"، في حال لم يتخذ مجلس الامن قرارات بالعقوبة ضده.

هذا واكد المسؤول الروسي ان مسالة تزويد ايران بـ "اس 300" "لا تزال  قيد البحث اذ توجد هناك مشاكل تقنية في العقد المبرم،  بالاضافة الى مسائل اخرى.

وردا على سؤال يدقق جوابه هذا  ويستفسر ما اذا كان العقد موقعاً  بين روسيا وايران اجاب قسطنطين بيريولين قائلاً "بلا تعليق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)