روسيا تتعهد بتنفيذ التزاماتها بتوريد الغاز الى اوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37214/

تعهدت روسيا بتنفيذ التزاماتها الخاصة بتوريد كميات الغاز المتفق عليها الى اوروبا فيما لو نفذت اوكرانيا بنود الاتفاقيات الخاصة بترانزيت الغاز الموقعة في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري. جاء ذلك في تصريح لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في ختام مباحثاته بموسكو مع مستشار النمسا.

صرح فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا يوم الاربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام لقائه بموسكو مع فيرنير فايمان مستشار النمسا بان روسيا يمكن ان تخفض كمية الغاز المصدرة الى اوكرانيا اذا بدأ الاوكرانيون بسحب الغاز  بشكل غير شرعي.

وقال بوتين :  اذا سدد شركاؤنا في اوكرانيا قيمة الغاز المستخدم داخليا فمعنى ذلك انهم سيحصلون  على كمية الغاز المستخدمة داخليا، اما اذا لم يسددوا فسوف لن يحصلوا على الغاز. وحالما  سيقومون بسحب الغاز من الانبوب المخصص للتصدير الى اوروبا  سنقوم بتخفيض الكمية المصدرة .

واضاف بوتين " يؤكد صندوق النقد الدولي ان الامكانيات المالية لتسديد قيمة الغاز متوفرة لديهم  . ان المشكلة تكمن في الحملة الانتخابية  باوكرانيا حيث الرئيس الاوكراني في جانب ورئيسة الوزراء في جانب اخر ولكل منهم مصالح سياسية داخلية ".

واكد بوتين " يجب علينا جميعا عدم التدخل في الشؤون الداخلية والعمليات السياسية في اوكرانيا والعمل من اجل ضمان تطبيق الالتزامات الدولية ومن ضمنها ترانزيت الغاز الى بلدان اوروبا".

وردا على سؤال لصحفي نمساوي فيما اذا تضمن روسيا عدم بقاء النمسا بدون غاز في شهر يناير/كانون الثاني القادم ، قال بوتين يجب توجيه السؤال الى بلدان الترانزيت ، قاصدا اوكرانيا .

واوضح بوتين ان روسيا كانت دائما شريكا موثوقا  لاوروبا وقال " لقد بدأ التعاون منذ عام 1968 ولم يحصل اي توقف او خلل ، وكل التوقفات بتوريد الغاز مرهونة بمشاكل دول الترانزيت، وانا آمل جدا  في ان شركائنا واصدقائنا الاوكرانيين  سينفذون كل الالتزامات الواردة في الاتفاقيات الموقعة معهم في يناير/كانون الثاني من العام الجاري" .

هذا وكانت يوليا تيموشينكو رئيسة وزراء اوكرانيا قد صرحت  يوم  10 نوفمبر/تشرين الثاني خلال لقائها بسفراء  "الدول الثماني "  بان اوكرانيا ستنفذ جميع التزاماتها الخاصة بترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا ، وان  الحكومة ستتخذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك.

روسيا والنمسا تعتزمان انجاز تحضير اتفاقية " السيل الجنوبي " في وقت قصير

قال فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا في ختام لقائه بمستشار النمسا فيرنير فايمان،بأن روسيا والنمسا تعتزمان انجاز تحضير الاتفاقية الخاصة بمشروع  " السيل الجنوبي " للغاز خلال وقت قصير.

ويجدر الذكر ان انبوب غاز " السيل الجنوبي " يجب ان يتحاشى المرور باوكرانيا  لكونها دولة ترانزيت غير مضمونة ، ويمر  من خلال البحر الاسود الى بلغاريا ومن ثم يستمر الى جنوب ايطاليا والنمسا. وتبلغ طاقة الانبوب 63 مليار متر مكعب في السنة ( المزيد من التفاصيل على الموقع ).

وعلى حد تعبير بوتين فان الموضوع المهم في المباحثات الروسية - النمساوية  " كان التعاون في مجال الطاقة ومن ضمنها آفاق مشروع " السيل الجنوبي ". ويتفق الطرفان على ان خط الغاز الجديد له اهمية في تزويد المستهلكين الاوروبيين بالغاز وفي زيادة ضمانات توريد الغاز الى اوروبا .. يتم الان تحضير اتفاقية خاصة للتعاون بين بلدينا لتنفيذ هذا المشروع. واتفقنا  انا  والسيد المستشار على ان ينجز تحضيرها باقرب وقت  ممكن ".


 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم