موسكو تعلن عن تأييدها لاقتراح البرادعي الاخير بشأن نقل اليورانيوم الايراني الى تركيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37208/

صرح اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الروسيةفي المؤتمر الصحفي الذي عقده بمدينة موسكو يوم الاربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني بان موسكو تؤيد مقترحات البرادعي الاخيرة بنقل اليورانيوم الايراني الى تركيا و حسب المعلومات المتوفرة لم يصدر من طهران حتى الان أي رد رسمي نهائي حول قضية التخصيب .

صرح اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الروسية يوم الاربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمدينة موسكو بانه حسب المعلومات التي لديه لم يصدر من طهران حتى الان أي رد رسمي نهائي حول قضية تخصيب اليورانيوم .

جاء ذلك ردا على سؤال حول موقف الخارجية الروسية من رفض ايران الموافقة على ارسال اليورانيوم الى الخارج لزيادة نسبة تخصيبه واعادته اليها . واضاف نيستيرينكو ان "محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مازال يعمل من اجل الاتفاقات  الفنية لآلية نقل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب وانتاج قضبان الوقود الحرارية لمفاعل ايران للابحاث. وبالمناسبة اقترح البرادعي خلال وسائل الاعلام نقل المواد من ايران الى دولة ثالثة مثل تركيا وتبقى تحت " حماية " الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحين انتاج الوقود".
وأكد الناطق الرسمي " نحن نؤيد مثل هذا الخيار، وان روسيا مهتمة بنجاح الية توريد الوقود الى المفاعل الايراني على اساس عناصر الاتفاقية  الاطرية  التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ونحن نامل ان تقدم طهران ردها الايجابي الرسمي في القريب العاجل".
وباعتقاد الجانب الروسي فان " نجاح تنفيذ الشكل الذي اقترحه البرادعي سيكون خطوة مهمة جدا في اعادة الثقة  بكون البرنامج النووي الايراني يحمل طابعا سلميا  حصراً ،ويؤكد استعداد طهران للتعاون وخلق جو من الثقة لبدء الحوار حول مجمل المسائل المتعلقة ببرنامجها النووي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)