اسرائيل تستنجد بالبرازيل لوقف الطموحات النووية الايرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37196/

دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس البرازيل الى استخدام صوتها المتنامي على الساحة الدولية للمساعدة في كبح طموحات ايران النووية ودعمِها للجماعات الفلسطينية المتشددة ،وفق وصفه. من جهته اشار رئيس الأركان الإسرائيلي غابي أشكنازي الى إن ايران قد تغير موقفها من ملفها النووي إذا أدركت أن الثمن الذي ستدفعه سيكون باهظا جداً.

دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس في خطاب له امام الكونغرس البرازيلي يوم الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني، دعا البرازيل الى استخدام صوتها المتنامي على الساحة الدولية للمساعدة في كبح طموحات ايران النووية ودعمِها للجماعات الفلسطينية المتشددة، وفق وصفه.
ويأتي خطاب الرئيس الاسرائيلي هذا  قبل زيارة سيقوم بها  الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال أسبوعين إلى البرازيل لبحث الجوانب الدبلوماسية والتجارية والتكنولوجية بين البلدين.

أشكنازي: اسرائيل تستعد لكل الخيارات من أجل اجبار طهران على وقف برنامجها النووي

من جهته قال رئيس الأركان الإسرائيلي غابي أشكنازي بأن اسرائيل تستعد لكل الخيارات في محاولة لاجبار ايران على وقف برنامجها النووي، مشيرا في تقريره الذي قدمه الى لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الاسرائيلي الى إن ايران قد تغير موقفها من ملفها النووي إذا أدركت أن الثمن الذي ستدفعه سيكون باهظا جداً. كما نوه أشكنازي الى أن الخيار العسكري ما زال على الطاولة ، برغم تأكيده أن تشديد العقوبات الدبلوماسية والإقتصادية قد يكون له مردود إيجابي.

وردا على ذلك شدد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي  على سلمية برنامج بلاده النووي معتبراً أن طهران لديها الكثير من الملاحظات على المسودة التي قدمت لها بشأن ملفها النووي.

وترمي  التصعيدات الاخيرة في خطابات القادة الاسرائيليين ووصفهم الجمهورية الاسلامية  بالخطر العالمي الساعي دائماً لتدمير إسرائيل،  ترمي  الى حشد الرأي العالمي ضد  الجمهورية الايرانية ومشروعها النووي، ومنع التغلغل الايراني في دول امريكا اللاتينية وخصوصا في البرازيل، التي تعتبر من أكبر اقتصادات العالم الثالث، والتي تسعى إلى مقعد دائم في مجلس الأمن، وتعد من بين الحكومات اليسارية الأكثر اعتدالا في أمريكا الجنوبية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك