البرلمان المولدافي يفشل للمرة الثالثة في انتخاب رئيس للبلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37173/

انسحب ممثلو الحزب الشيوعي في البرلمان المولدافي من جلسة التصويت لانتخاب رئيس للبلاد التي انعقدت يوم 10 نوفمبر/تشرين ثاني، ما اسفر عن فشل البرلمان في انتخاب رئيس للبلاد للمرة الثالثة خلال سنة، بعد محاولات تمت في شهري مايو/ايار ويونيو/حزيران الماضيين.

انسحب ممثلو الحزب الشيوعي في البرلمان المولدافي  من جلسة التصويت لانتخاب رئيس للبلاد التي انعقدت يوم  10 نوفمبر/تشرين ثاني، ما اسفر عن فشل البرلمان في انتخاب رئيس للبلاد للمرة الثالثة خلال سنة، بعد محاولات تمت في شهري مايو/ايار ويونيو/حزيران الماضيين.

ورفض نواب الحزب الشيوعي الذي يتمتع بـ 48 مقعداً في البرلمان التصويت على المرشح الوحيد لمنصب الرئيس،وهو الرئيس السابق للبرلمان المولدافي ماريان لوبو.

 وبموجب الدستور المولدافي يقتضي انتخاب رئيس الجمهورية داخل البرلمان بعد حصوله على61  صوتاً على الاقل ، في حين يمتلك الائتلاف الليبرالي الديموقراطي المولدافي الذي رشح لوبو 53 مقعداً فقط.

وعلل الشيوعيون مقاطعة الانتخابات بعدم موافقتهم على سياسة الحكومة الحاليةالتي يقودها الائتلاف الليبرالي  الديمقراطي ، منوهين بان النواب الشيوعيين لن يمنحوا اصواتهم ليس فقط لرئيس الحزب الديموقراطي ماريان لوبو، بل لاي مرشح اخر عن الائتلاف الليبرالي الديموقراطي.

وبحسب القانون المولدافي، يفترض ان تجرى اعادة الانتخابات  بعد مرور 30 يوماً، وفي حال فشلت المحاولة المقبلة أيضاً، سيتم حل البرلمان من قبل رئيسه ميخاي غيمبو  الذي هو الان يقوم باعمال رئيس البلاد مؤقتاً  ، والاعلان عن موعد  لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

يذكر ان فلاديمير فورونين، زعيم الحزب الشيوعي في مولدافيا الذي شغل منصب رئيس الجمهورية لمدة 8 سنوات، تنحى عن منصبه في سبتمبر/ايلول 2009 ليشغل منصب نائب في البرلمان، وذلك بعد هزيمة الحزب الشيوعي بالانتخابات البرلمانية التي اجريت في البلاد شهر يوليو/تموز الماضي، ليقوم رئيس البرلمان بتأدية مهام الرئيس مؤقتاً، حسب الدستور المولدافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك