متكي: من حقنا امتلاك برنامج نووي سلمي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37163/

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي إن المجتمع الدولي يعلم أن لدى ايران الحق بامتلاك تقنية نووية سلمية، وان الفعاليات النووية الايرانية ستتم وفقا لأطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية. من جهته اعتبر الرئيس الامريكي باراك اوباما أن عدم استقرار الوضع الداخلي في ايران قد يعرقل التوصل الى اتفاق نووي.

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي إن المجتمع الدولي يعلم أن لدى ايران الحق بامتلاك تقنية نووية سلمية، واوضح متكي أن النشاطات النووية الايرانية ستتم وفقا لأطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واضاف ان هناك بعض الدول عرضت على ايران تزويدها بالوقود النووي لمفاعل طهران للبحث العلمي. كما أشار متكي الى أن ايران تخضع لقوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بملفها النووي.

من جهة اخرى أكد وزير الخارجية الإيراني أن الأمريكيين الثلاثة المعتقلين في إيران منذ يوليو/تموز الماضي بسبب دخولهم غير المشروع إلى البلاد يواجهون تهمة التجسس.
وقال متكي إن الدخول بطريقة غير مشروعة هو الجريمة الثابتة، وان القضاء يدرس وضع المتهمين.

وكان مدعي طهران العام قد صرح  هو الاخر يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني وقال ان المتهمين الذين اعتقلوا قرب الحدود مع العراق يواجهون تهمة التجسس، والتحقيقات بشأنهم مستمرة.

أوباما: الوضع السياسي في إيران يعوق التوصل لاتفاق نووي

اعتبر الرئيس الامريكي باراك اوباما أن عدم استقرار الوضع الداخلي في ايران قد يعرقل التوصل الى اتفاق نووي. و ترى واشنطن وعلى لسان الرئيس اوباما في تأخر الرد الايراني على مسودة الاتفاق النووي مع الغرب دليلا آخر على عدم استقرار الوضع الداخلي في ايران، وهما أمران لا يضعان نهاية للموقف المعقد لا نوويا و لا دوليا ولا اقليميا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك