ترحيب دولي بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية الجديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37155/

اعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن ترحيبه بحكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي تم تشكيلها في لبنان، وأمل في يواصل الزعماء السياسيون اللبنانيون العمل معاً بروح من الوحدة والحوار والتعاون لتوطيد سيادة البلاد. من جهته هنأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الحكومة سعد الحريري واللبنانيين بتشكيل الحكومة الجديدة ودعاه لزيارة فرنسا.

اعرب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عن ترحيبه بحكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي تم تشكيلها في لبنان ، وأمل في "يواصل الزعماء السياسيون اللبنانيون العمل معاً بروح من الوحدة والحوار والتعاون لتوطيد سيادة البلاد.

ساركوزي يهنئ الحريري واللبنانيين ويدعوه لزيارة فرنسا

من جهته هنأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الحكومة سعد الحريري واللبنانيين بتشكيل الحكومة الجديدة ودعاه لزيارة فرنسا.
وقال ساركوزي في رسالة تهنئة نشرها قصر الاليزيه مساء يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، ان "اصدقاء لبنان وفي طليعتهم فرنسا يعربون عن ارتياحهم لخبر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي بدورها ستقوم باصلاحات انتظرها اللبنانيون طويلا وكذلك المجتمع الدولي". وحول الدعوة التي وجهها الرئيس الفرنسي الى الحريري،  قال ساركوزي"سأكون سعيدا جدا لاستقبالكم في باريس في اي وقت يناسبكم".

ورحب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان رسمي صدر يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، رحب بتشكيل حكومة جديدة في لبنان، معتبرا تشكيلها  أمراً ضرورياً لخوض التحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان ، ومؤكداً للحريري دعم بلاده الكامل.

ايطاليا ترحب بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية وتصفها بالايجابية

من جهنها  رحبت ايطاليا على لسان وزير خارجيتها  فرانكو فراتيني بتشكيل الحكومة اللبنانية ووصفتها بانها " خطوة ايجابية ومشجعة لمستقبل لبنان ولكل  منطقة الشرق الاوسط،،  مشيرة الى ان "الالتزام بتنمية لبنان في اطار سيادته الكاملة واستقلاله ووحدة اراضيه يشكل اولوية اساسية للسياسة الخارجية التي تنتهجها ايطاليا"، موضحة  ان ايطاليا "ستواصل التزامها بالوقوف مع لبنان ومؤسساته وشعبه".

وتجدر الاشارة الى أن مجلس الوزراء اللبناني الجديد، سيجتمع يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني في القصر الرئاسي ، لأخذ الصورة التذكارية مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان وتعيين لجنة لصياغة البيان الوزاري.

وكان اعلن في قصر بعبدا  مساء يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني بعد اجتماع جمع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس كتلة الاكثرية في البرلمان اللبناني سعد الحريري، اعلن رسمياً  عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان.

وفي كلمة القاها رئيس الوزراء اللبناني الجديد سعد الحريري قال: "اليوم ولدت حكومة الوفاق الوطني وطوينا صفحة لا نريد ان نعود اليها وفتحنا صفحة جديدة نتطلع ان تكون صفحة وفاق وعمل في سبيل لبنان". واكد الحريري "ان هذه الحكومة تعكس صورة لبنان الحالي، التي بدت للبعض صورة للخلافات الطائفية والسياسية، ولكن صورة الوفاق الوطني هي الصورة الواقعية للبنان".

وزارة الخارجية الروسية ترحب بتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان

رحبت وزارة الخارجية الروسية على لسان الناطق الرسمي باسمها أندريه نيستيرينكو باعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. وأشار نيستيرينكو إلى أن التغلب الناجح على الأزمة السياسية الداخلية أصبح ممكنا نتيجة الحوار والبحث عن الحلول التوفيقية.

بدوره اشار ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي الى ان تشكيل الحكومة اللبنانية الائتلافية سيساعد على اعادة استقرار الوضع في البلاد.

وقد ادلى مارغيلوف بهذا التصريح لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء ، وهو يعتقد انه "تسنى لسعد الحريري تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على اساس مبدأ توازن القوى بين جميع الاطراف المشاركة ". وعلى حد تعبيره "يمكن القول ان الحكومة الائتلافية ستساعد على اعادة استقرار الوضع في لبنان". وشدد المسؤول البرلماني الروسي على القول انه تم تشكيل الحكومة بشكل  بحيث ان اتخاذ اي قرار سيتطلب الاجماع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية