نتنياهو يدعو الفلسطينيين لاستئناف مفاوضات السلام على الفور وبدون شروط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37140/

حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام بدون شروط مسبقة، جاءت هذه الدعوة اثناء خطاب القاه نتنياهو امام تجمع المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة الامريكية وكندا.من جهته أكد الرئيس الامريكي باراك أوباما عقب لقائه نتنياهو التزام بلاده القوي بأمن إسرائيل.

حث رئيس الوزراء لاسرائيلي بنيامين نتنياهو الفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام بدون شروط مسبقة. جاءت هذه الدعوة 9 نوفمبر/تشرين ثاني من واشنطن اثناء خطاب القاه نتنياهو امام تجمع المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة الامريكية وكندا قائلاً انه "لم يسبق لاي حكومة اسرائيلية سابقة ان ابدت استعداداً للحد من عملية الاستيطان كهذه الحكومة".

وناشد نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس قائلا:" فلننتهز هذه الفرصة من اجل التوصل الى اتفاق تاريخي، ولنبدأ المفاوضات الان"، كما ذكر بنيامين نتنياهو ان هدفه "ليس اجراء المفاوضات من اجل المفاوضات، بل لاجل تحقيق اتفاق سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن".

من جهته أكد الرئيس الامريكي باراك أوباما عقب  لقائه رئيس الوزراءِ الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان صحفي صدر عن البيت الأبيض يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أكد التزام بلاده القوي بأمن إسرائيل. ولم ينضح الاجتماع المغلق الذي استمر لمدة ساعة و40 دقيقة عن عقد مؤتمر صحفي يجمع الرئيس الامريكي برئيس الوزراء الاسرائيلي ، الامر الذي اعتبره بعض المراقبين عدم رضا اوباما من السياسة الاستيطانية لحكومة نتنياهو .

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي قامت بجولة في الشرق الاوسط الاسبوع الماضي، قد دعت الفلسطينيين للسماح للاسرائيليين باكمال بناء 3000 وحدة سكنية في الضفة الغربية ومواصلة تعمير مباني عامة وخاصة في القدس الشرقية، في مقابل ان "تجمد" اسرائيل بناء المستوطنات لنصف سنة، وهو ما اثار الغضب في العالم العربي.

مدير معهد شؤون الخليج في واشنطن:  من الخطأ ان يعتمد الفلسطينيون على الرئيس اوباما لتحقيق اي انجاز

وحول الدور الامريكي في العملية السلمية قال علي الاحمد، مدير معهد شؤون الخليج في واشنطن، ان دور اوباما اكثر سلبية من دور الرئيس السابق جورج بوش، وانه "من الخطأ ان يعتمد الفلسطينيون على الرئيس اوباما لتحقيق اي انجاز اذ سينتهي بهم الامر الى خيبة امل كبيرة"، معتبراً ان الدور الامريكي "تخريبيً"، كما توقع الاحمد ان المباحثات الثنائية التي ستجمع بين اوباما ونتنياهو لن تسفر عن جديد بالنسبة للقضية الفلسطينية وانها ستتمحور حول الملف النووي الايراني. وبرأي الاحمد انه باستطاعة الفلسطينيين تحقيق نتائج ايجابية من خلال مفاوضات مباشرة مع اسرائيل، شريطة التخلي عن الوساطات الامريكية والاوروبية والعربية ايضاً في هذه المفاوضات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية