مدفيديف: لولا موقف روسيا لما تحققت الوحدة الالمانية قبل 20 عاما

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37137/

يعتقد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه لولا موقف روسيا المنفتح امام العالم الذي تبنته قبل 20 عاما لما تحقق الطريق السلمي للوحدة الالمانية. جاء ذلك في الكلمة التي القاها مدفيديف اثناء فعاليات الذكرى الـ20 لانهيار جدار برلين التى جرت يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

يعتقد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه لولا موقف روسيا المنفتح امام العالم الذي تبنته  قبل 20 عاما  لما  تحقق الطريق السلمي للوحدة الالمانية.  جاء ذلك في الكلمة التي القاها مدفيديف اثناء فعاليات الذكرى الـ20 لانهيار جدار برلين التى جرت يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال الرئيس مدفيديف "اننا اوجدنا معا سابقة في التاريخ الحديث لمعالجة قضايا دولية شاملة معقدة للغاية على اساس التفاهم والتعاون ". واشار الى ان السنوات الـ20 الماضية بعد انهيار الجدار " اصبحت لكل من روسيا والمانيا مرحلة اقامة علاقات جديدة تتسم بالاحترام المتبادل والمساواة ، وهي علاقات الثقة الصادقة والشراكة".

 كما اعرب الرئيس الروسي عن امله بأن "حقبة المواجهة اصبحت من الماضي. وقال ان الانتقال الى عالم جديد متعدد الاقطاب اليوم امر مهم لجميع دول اوروبا والعالم، هناك اجندة موحدة تهمنا جميعاً، فالعالم لا يزال يواجه تهديدات خطيرة اقتصادية واقليمية. جميعنا نحارب الارهاب والجريمة وامل اننا جميعاً تخلينا عن الحواجز التي فصلتنا في السابق".

 ساركوزي وكلينتون و براون يهنئون ميركل بالوحدة الالمانية

وقد قدم كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية وغوردون براون رئيس الوزراء البريطاني المشاركون في الفعاليات ببرلين قدموا تها نيهم  للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل وللشعب الالماني بمناسبة الذكرى الـ20 لانهيار جدار برلين والوحدة الالمانية . بينما صرحت المستسارة الالمانية  ميركيل بأن يوم 9 نوفمبر عام 1989 "تعتبره من أسعد ايام  حياتها".

بدوره اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اثناء الفعاليات ان "يوم 9 نوفمبر 1989 هو يوم غير فيه الالمانيون العالم كله". وتابع قائلا ان "الجدار الذي كان يعتبره الجميع غير قابل للانهيار قد انهار  وسارت  بلدان اوروبا الشرقية على طريق الحرية  ، متخلية عن الحكم الاستبدادي... ولقد اصبح انهيار الجدار  يوم تحرر". ودعا ساركوزي الى "تطوير اوروبا الموحدة".

وشهدت العاصمة الألمانية برلين يوم الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني، احتفالات كبيرة بالذكرى الـ20 لانهيار جدار برلين، حيث توجه آلاف المواطنين من داخل المانيا وخارجها لمشاهدة تساقط الف قطعة دومينو عملاقة في وسط المدينة في الموقع السابق للجدار الذي قسم برلين بين عامي 1961 و 1989 ، وذلك تعبيراً عن سقوط جدار برلين الشهير الذي ميز فترة الحرب الباردة.

وشارك في الاحتفالات عدد كبير من قادة دول العالم بينهم الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي، والزعيم البولندي الأسبق ليخ فاليسا ، والرئيس السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف  ، وعدد آخر من قادة البلدان الاوروبية .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة