البرلمان العراقي يقر قانون الانتخابات التشريعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37080/

اقر البرلمان العراقي الاحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني قانون الانتخابات التشريعية المزمع اجراؤها في 16 كانون الثاني/يناير المقبل، مما يضع حدا لأزمة سياسية كانت تهدد بتأجيلها. وقد صوت 141 نائبا لصالح القانون من اصل 183. وقد تم حل اشكالية كركوك بتشكيل لجنة من قبل البرلمان العراقي، ستقوم بتدقيق سجلات الناخبين بعد اجراء الانتخابات في هذه المدينة،

اقر البرلمان العراقي الاحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني  قانون الانتخابات التشريعية المزمع اجراؤها في 16 كانون الثاني/يناير المقبل، مما يضع حدا لأزمة سياسية كانت تهدد بتأجيلها. وقد صوت 141 نائبا لصالح القانون من اصل 183.

وقال مراسل قناة "روسيا اليوم" في بغداد انه تم حل اشكالية كركوك بتشكيل لجنة من قبل البرلمان العراقي، ستقوم بتدقيق سجلات الناخبين بعد اجراء الانتخابات في هذه المدينة، فيما تم اعتماد سجلات الناخبين لعام 2009. واضاف انه سيكون هناك اشراف على سجلات الناخبين من طرف الامم المتحدة، بالاضافة الى امكانية رفع طعن من طرف 50 نائبا الى البرلمان العراقي في حالة الشك بسجلات الناخبين بالنسبة لاية محافظة، ليعاد التدقيق في هذه السجلات.

وينص القانون الجديد على اعتماد القائمة المفتوحة في الانتخابات التشريعية المقبلة، وهو الامر الذي يختلف عن قانون انتخاب مجلس النواب العراقي السابق الذي ذهب الى اعتماد القائمة المغلقة.

من جانبه هنا الرئيس الامريكي باراك اوباما العراق على اقرار قانون الانتخابات، وقال اوباما إن موافقة البرلمان العراقي على قانون الانتخابات ستمهد الطريق لانسحاب القوات الامريكية.
واضاف ان  "هذه الموافقة تدفع التقدم السياسي الذي يمكن ان يجلب السلام الدائم والوحدة للعراق وتسمح بانتقال منظم ومسؤول للقوات الامريكية خارج العراق بحلول سبتمبر القادم".
وكان البرلمان العراقي قد فشل عدة مرات في الاسبوعين الماضيين في التوصل الى صيغة توافقية بشان مدينة كركوك التي يصر الاكراد على ضمها الى اقليم كردستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية