اجتماعات "G20" تتوصل إلى اتفاق بشأن التعاون في إنعاش الاقتصاد العالمي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37038/

اختتم وزراء مالية ورؤساء البنوك المركزية في مجموعة العشرين اجتماعهم في اسكتلندا باعتماد خطة محددة للقيام بالمتابعة المشتركة للتطورات الاقتصادية بهدف تطبيق الإجراءات الهادفة إلى إنعاش الاقتصاد العالمي وتشجيع النمو الاقتصادي. ووصف وزير المالية الروسي ألكسي كودرين هذه الخطة بأنها خطوة أساسية أولى نحو تنسيق تطوير جميع الاقتصادات فيما بعد الأزمة.

اختتم وزراء مالية ورؤساء البنوك المركزية في مجموعة العشرين اجتماعهم في مدينة سانت اندريوس الاسكتلندية باعتماد خطة محددة للقيام بالمتابعة المشتركة للتطورات الاقتصادية بهدف تطبيق الإجراءات الهادفة إلى إنعاش الاقتصاد العالمي وتشجيع النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة.

ووصف وزير المالية الروسي ألكسي كودرين هذه الخطة بأنها خطوة أساسية أولى نحو تنسيق تطوير جميع الاقتصادات فيما بعد الأزمة. وحسب قوله فإن هذا الاتفاق قد تتبعه خطة أخرى تقضي باتخاذ إجراءات جماعية منسقة.

وأكد وزراء المالية لمجموعة العشرين على ضرورة إصلاح النظام المالي العالمي بشكل جذري. وقال وزير المالية البريطاني إليستير دارلين "إننا تمكننا من إنقاذ الاقتصاد العالمي من الانزلاق في حالة الركود والآن يجب إدراج مهمات جديدة وأكثر تعقيدا على جدول أعمالنا، بما في ذلك إنشاء نظام مالي عالمي جديد يتناسب مع الاقتصاد العالمي".

من جهة أخرى طرح وزير المالية البريطاني موضوع التغير المناخي، على الرغم من عدم توافق الآراء بين أعضاء مجموعة العشرين حول أهلية الهيئة لبحث قضايا المـناخ. وتسعى بريطانيا لإقرار برنامج يتمثل في تخصيص دعم سنوي بقيمة 100 مليار دولار للدول الفقيرة حتى عام 2020 لتعويض جهودها في تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة.

من ناحيته دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في كلمته أمام وزراء مالية مجموعة العشرين، دعا إلى أن جميع التدابير التي تم طرحها ينبغي أن تكون منسقة على الصعيد الدولي، بحيث تخلق قطاعا عالميا جديدا. كما دعا إلى خلق تعاملات متساوية على أن تنفذ من قبل جميع المراكز المالية المسؤولية في العالم، أي الولايات المتحدة أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وسويسرا.

كودرين لا يتوقع حدوث موجة ثانية من الأزمة الاقتصادية خلال السنتين المقبلتين

من جهة أخرى استبعد وزير المالية الروسي ألكسي كودرين حدوث موجة ثانية من الأزمة خلال السنتين المقبلتين، مشيرا إلى أن روسيا لا تخطط لخفض تدابيرها لمواجهة الأزمة في الوقت الراهن.

وقال الوزير الروسي فى مؤتمر صحفى عقد بعد اجتماع رؤساء المؤسسات المالية والبنوك المركزية العشرين، إن عددا من الدول  أظهرت نموا اقتصاديا في الربع الثالث بعد فترة من الركود. وأضاف أنه رغم  ذلك يجب اتخاذ الحذر في تدابير المرحلة النهائية لمكافحة الأزمة، وعدم الاستعجال في وقف تلك التدابير.

وأشار كودرين الى ضرورة الحفاظ على آلية التدابير لمكافحة الأزمة لأن مخاطر "الأصول السيئة" لا تزال موجودة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم