الغارديان: طهران تحاول تصميم رأس نووي متطور

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36977/

ذكرت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية في عددها الصادر يوم الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية طالبت طهران بتفسير أدلة توفرت لديها مفادها أن علماء إيرانيين أجروا تجارب في محاولة تصميم رأس حربي نووي متطور.

ذكرت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية في عددها الصادر يوم الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية طالبت طهران بتفسير وجود أدلة  لديها مفادها أن علماء إيرانيين أجروا تجارب في محاولة   تصميم رأس حربي نووي متطور.
ونسبت الصحيفة إلى الوكالة الدولية أن الحديث يدور عما يسمى بتكنولوجيا "التفجير الداخلي ذي الطورين" التي تستخدم لتوليد الضغط اللازم لإحداث تفجير داخل الرأس النووي. ويقول الخبراء الدوليون ان هذه التكنولوجيا تعتبر سرية في الولايات المتحدة وبريطانيا وهي تسمح بصنع رأس نووي صغير ولكنه لا يقل فعالية عن سابقاته.
وقالت الصحيفة نقلا عما سمته "وثائق لم يكشف عنها من قبل" من ملف أعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ان العلماء الايرانيين ربما اختبروا مكونات شديدة التفجير لصاعق  " التفجير الداخلي".
وأعربت مصادر أوروبية في حديث مع الصحيفة عن دهشتها للجوء إيران الى التكنولوجيا المتطورة في حين لم تتمكن حتى الآن من اتقان الخطوات الأولى من عملية تصنيع القنبلة النووية.
وأضافت الـ"غارديان" أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت من إيران أيضا تقديم  التوضيحات حول أدلة تشير الى  مساعدة خبير روسي في إتقان العلماء الإيرانيين لتكنولوجيا صواعق التفجير المتزامنة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)