الجمعية العامة للأمم المتحدة تصادق على تقرير غولدستون

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36959/

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني على قرار يدعو كلا من الإسرائيليين والفلسطينيين إلى إجراء تحقيقات مستقلة حول الحرب الأخيرة على غزة وفق ما دعا إليه القاضي غولدستون بموافقة 114 صوتا ورفض 18، فيما امتنعت 44 دولة عن التصويت.

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني على  قرار يدعو كلا من الإسرائيليين والفلسطينيين إلى إجراء تحقيقات مستقلة حول الحرب الأخيرة على غزة وفق ما دعا إليه القاضي غولدستون بموافقة  114 صوتا ورفض 18، فيما امتنعت 44 دولة عن التصويت.
وطلبت الجمعية العامة من الامين العام أن يحيل التقرير الى مجلس الأمن وأن يقدم تقريرا في غضون 3 أشهر عن تنفيذ هذا القرار من اجل النظر في اتخاذ مزيد من الاجراءات اذا لزم الأمر من قبل أجهزة الأمم المتحدة والهيئات ذات الصلة بما في ذلك مجلس الأمن.
ودعت كلا من اسرائيل وحماس لاجراء تحقيقات داخلية في غضون 3 أشهر ابتداء من اليوم بطريقة مستقلة وذات مصداقية حول انتهاكات خطيرة للقانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان.
كما أوصت الجمعية العامة بأن تتخذ حكومة سويسرا بصفتها الراعية لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب باتخاذ الخطوات الضرورية في أسرع وقت ممكن لعقد مؤتمر للأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة وهي اتفاقية بشأن التدابير اللازمة لتطبيق الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة قد بدأت الاربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني مناقشة مشروع قرار قدمته المجموعة العربية حول نتائج تقرير غولدستون.
وكان مجلس النواب الأمريكي قد تبنى  يوم الثلاثاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني قرارا، غير ملزم، يستنكر تقرير غولدستون ويحث إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على معارضة أي دعم له.
وقد تمت الموافقة على هذا القرار الذي وصف تقرير غولدستون بالمتحيز وغير المتناسب مع الواقع، بأغلبية 344 صواتا، في حين رفضه 36 عضوا في المجلس فقط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية