فوز "اكسون موبيل" و"رويال داتش شيل" بمناقصة استثمار حقل "القرنة الغربية ـ 1" النفطي في العراق

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36924/

فاز كونسورتيوم شركتي "اكسون موبيل" الامريكية و"رويال داتش شيل" الهولندية بمناقصة استثمار حقل "القرنة الغربية ـ 1" النفطي وهو من اكبر الحقول النفطية في العراق. اعلن ذلك عاصم جهاد الناطق باسم وزارة النفط العراقية في 5 نوفمبر /تشرين الثاني.

فاز كونسورتيوم شركتي "اكسون موبيل" الامريكية  و"رويال داتش شيل" الهولندية بمناقصة استثمار حقل "القرنة الغربية ـ 1" النفطي وهو من اكبر الحقول النفطية في العراق. اعلن ذلك عاصم جهاد الناطق باسم وزارة النفط العراقية في 5 نوفمبر /تشرين الثاني.  وبهذا تغلب الكونسورتيوم المذكور على شركة "لوك اويل" الروسية التي شاركت في المناقصة مع شركة "كونوكو ـ فيليبس" الامريكية وكذلك على المنافس الثالث وهو اتحاد شركات النفط الوطنية الصينية.

من جهة أخرى قال وزير النفط الروسي سيرغي شماتكو في مؤتمر صحفي في 5 نوفمبر/تشرين الثاني إن شركة "لوك أويل" ستواصل المفاوضات بشأن المشاركة في استثمار حقل "القرنة الغربية – 1" النفطي بالرغم من خسارتها في المناقصة.

وقال شماتكو إنه يريد تلقي المعلومات الرسمية من وزارة النفط العراقية، مشيرا إلى أن شركة "لوك أويل" قدمت اقتراحا مكملا بعد المناقصة التي أجرتها الحكومة العراقية.

وتقدر احتياطات حقل "القرنة الغربية ـ 1" بـ 8.5 مليار برميل من النفط. ويستخرج في الحقل حاليا 279 الف برميل في اليوم. علما ان "اكسون موبيل" وعدت بزيادة كميات النفط المستخرجة الى 2.1 مليون برميل فيما اعلنت شركة" لوك أويل" الروسية عن استعدادها لايصال الاستخراج الى 1.5 مليون برميل في اليوم في غضون  السنوات الست القادمة.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم