الكاريكاتور يكافح الفساد في اروقة مجلس الدوما الروسي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36880/

في محاولة لجذب الأنظار إلى قضايا تفشي الفساد في المجتمع والتأكيد مجددا على أهمية محاربته بشتى الوسائل والطرق أقيم في أروقة مجلس الدوما الروسي معرض ضم أعمالا لرسامي الكاريكاتور بعنوان "حذار... الفساد".

في محاولة لجذب الأنظار إلى قضايا تفشي الفساد في المجتمع والتأكيد مجددا على أهمية محاربته بشتى الوسائل والطرق أقيم في أروقة مجلس الدوما الروسي معرض ضم أعمالا لرسامي الكاريكاتور بعنوان "حذار ... الفساد".
كتب الكثير وقيل أكثر في الفساد وأهمية التخلص منه، لكن اتخاذ خطوات فعالة لمحاربة هذا المرض الإنساني الخطير يمثل مشكلة مستعصية في اغلب بلدان العالم .وعمدت الحكومة الروسية التي وعت مبكرا أهمية هذه القضية  في السنوات الأخيرة إلى وضع برامج مختلفة للتوعية بضرورة مكافحة الفساد . واقيم في  أروقة مجلس الدوما الروسي آخر المعارض ضمن  تلك البرامج . ويعتبر محاولة لطرح المشكلة من خلال عيون رسامي الكاريكاتير  في شكل جديد للتعاون بين صحيفة "ارغومنتي نيدالي"  و لجنة الأمن في مجلس الدوما.

المزاوجة بين السلطة التشريعية والسلطة الرابعة في المعرض لم تكن من قبيل الصدفة. ففي الوقت الذي يقع فيه سن القوانين لمكافحة الفساد على كاهل المشرعين يأتي دور أحد أهم فنون الصحافة وهو فن الكاريكاتير الذي يعكس رؤية المجتمع من خلال رسومه. 
المعرض الذي ضم أربعين عملا كاريكاتوريا لاثني عشر رساما من موسكو و بطرسبورغ ونوفوسيبيرسك لم يغفل رأي المشرعين من خلال تخصيص مكان لإبداء الآراء بشأن المعروضات.
ونقل نبض الشارع عن الفساد إلى مشرعي الدولة من خلال الرسومات الكاريكاتورية  هي خطوة جديدة لمكافحة هذا المرض الذي لم تعد التشريعات فقط كافية لمواجهته إن لم يصاحبها حوار اجتماعي بين كافة مؤسسات الدولة, حوار سيجسد الكاريكاتور فيه الكلمة واللغة والنتيجة..   
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية