فيلم "غناء العروستين" الفرنسي يفوز بجائزة رئيسية في مهرجان بيروت

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36878/

أسدل الستار على مهرجان بيروت السينمائي الدولي التاسع . وقد كانت دورة هذا العام تجربة للمثول أمام مقص الرقابة. وفاز فيلم "غناء العروستين" للمخرجة الفرنسية كارين البو بجائزة افضل فيلم روائي طويل في المهرجان .

أسدل الستار على مهرجان بيروت السينمائي الدولي التاسع . وقد كانت دورة هذا العام تجربة للمثول أمام مقص الرقابة. وفاز فيلم "غناء العروستين" للمخرجة الفرنسية كارين البو بجائزة افضل فيلم روائي طويل في المهرجان . ولكن هذا الفيلم منع عرضه امام الجمهور بقرار من الرقابة اللبنانية لكونه يتناول العلاقة بين المسلمين واليهود كما منع عرض فيلمين آخرين للايطالي باولو بينيفيونتي باعتبارهما يمسان العقيدة المسيحية.اما الفيلم الجزائري “مسخرة” فقد نال جائزة لجنة التحكيم.
فيلم "امريكا" للفلسطينية شيرين دعيبس فاز بجائزة الجمهور كما فازت مخرجته بجائزة افضل مخرجة. وكان فيلم "فجر العالم " للمخرج العراقي عباس فاضل قد فاز بجائزة افضل سيناريو. فاغلبية الاعمال المشاركة لا يمكن اعتبارها ذات قيمة استثنائية ، حتى ان نسبة الحضور بدت ضعيفة جدا ومقتصرة على أبناء المهنة من مخرجين ومنتجين وممثلين وكتاب سيناريو جدد وطلاب من هواة الفن السابع.
قد تكون مهرجانات السينما فرصة لتعريف الجمهور على آخر الاعمال وخلق مناخ سينمائي معين الا انها تبقى عرضة للنقد والتساؤلات حول كيفية اختيار وتقييم الافلام المشاركة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية