زيباري:هناك تاثيرات سلبية على الوضع في العراق بسبب التدخلات الاقليمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36850/

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الثلاثاء 3 نوفمبر/ايلول في القاهرة، على هامش اجتماع اللجنة المصرية – العراقية المشتركة، قال ان هناك تأثيرات سلبية لبعض التدخلات الاقليمية على الوضع فى العراق، مضيفا أن العلاقات العراقية السورية متأزمة حاليا بسبب الاحداث الاخيرة. من جانب اخر قال وزير الخارجية المصرى احمد ابو الغيط ان السفير المصرى سيعود الى العاصمة العراقية بغداد خلال الايام القادمة.

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع  وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الثلاثاء 3 نوفمبر/ايلول في القاهرة، على هامش اجتماع اللجنة المصرية – العراقية المشتركة، قال ان هناك تأثيرات سلبية لبعض التدخلات الاقليمية على الوضع فى العراق، مضيفا أن العلاقات العراقية السورية متأزمة حاليا بسبب الاحداث الاخيرة. من جانب اخر قال وزير الخارجية المصرى احمد ابو الغيط  ان السفير المصرى سيعود الى العاصمة العراقية بغداد خلال الايام القادمة.

واشار زيباري الى وجود ممثل للامين العام للامم المتحدة فى بغداد مكلف ببحث حجم التدخلات الخارجية فى الشأن الداخلى العراقى.
وحول التفجيرات الاخيرة التى شهدتها بغداد أكد زبيارى أن الحكومة العراقية لم توجه أية اتهامات لأى دولة، سواء سوريا أو غيرها بالمسئولية عن هذه التفجيرات.

وحول العلاقات العراقية السورية قال زيباري "علاقتنا مع دمشق موجودة ولم تنقطع، فسوريا بلد شقيق وجار لنا، ولكن لدينا مشاكل سياسية معها نأمل أن يتم معالجتها فى أقرب وقت". نافيا ان تكون العلاقات المصرية - العراقية محورا موجها ضد اي طرف.

من جانب اخر أكد أحمد أبو الغيط  أن اللجنة العراقية المشتركة المصرية- العراقية ناقشت اليوم موضوع الحوالات الصفراء المستحقة لمواطنين مصريين لدى الحكومة العراقية، مشيرا أن مصر والشعب المصرى يرغب فى حسم هذا الأمر، وهناك نوايا طيبة لدى الحكومة العراقية لإنهاء هذا الأمر.

وأشار أبو الغيط  الى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على قيام وفد عراقى يضم ممثلين من وزارتى الخارجية والمالية العراقية بزيارة القاهرة لإجراء مباحثات يوم الثلاثاء المقبل، وقال"اتفقنا أن يكون الوفد مخول بالتفاوض والتشاور واتخاذ قرارات فى حوالات المصريين ومديونيات الشركات المصرية على الحكومة العراقية".
من جانبه قال زبيارى "إن الحكومة العراقية ليست لديها أية إشكاليات بالنسبة لصرف الحوالات الصفراء للمصريين، وخاصة بعد حصرها، ونحن مستعدون لتسوية هذا الأمر".
وبدأت في القاهرة الثلاثاء أعمال اللجنة المصرية ـ العراقية المشتركة، برئاسة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ونظيره العراقي هوشيار زيباري ومشاركة 15 وزيرا، وأكثر من 40 من ممثلي مختلف الوزارات من الجانبين، ويعد هذا الاجتماع هو الأول من نوعه على المستوى الوزاري، بعد أن اتفق الجانبان على رفع مستواها لتكون برئاسة وزيري خارجية البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية