عمالقة شركات عالمية يتنافسون على حق استخراج النفط في العراق

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36836/

وقعت الحكومة العراقية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقية نهائية مع شركتي "بريتيش بتروليوم" البريطانية و "اس أن بي سي" الصينية حول استثمار حقل نفط الرميلة وهو اكبر الحقول النفطية في البلاد. وستتخذ بغداد في هذا الاسبوع قرارا حول الجهة التي ستستثمر حقل "القرنة الغربية-1".

وقعت الحكومة العراقية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقية نهائية مع شركتي "بريتيش بتروليوم" البريطانية و "اس أن بي سي" الصينية حول استثمار حقل نفط الرميلة وهو اكبر الحقول النفطية في البلاد.

وقد حصلت الشركتان على هذا العقد من خلال المناقصة الدولية التي اجريت في يونيو/حزيران الماضي فكانت الشركتين الوحيدتين اللتين قبلتا شروط الحكومة العراقية.
وتقدر احتياطيات حقل الرميلة الواقع في جنوب البلاد بـ 17.8 مليار برميل.
ووقفا للعقد الذي وقع لمدة 20 سنة ستشكل حصة بي بي في المشروع 38%، وحصة الشركة الصينية 37%، فيما تبقى 25% للحكومة العراقية.
وتخطط الشركة البريطانية والصينية لاستثمار ما يقارب 15 مليار دولار في الاعوام العشرين المقبلة لتطوير هذا الحقل. وتنوي الشركتان زيادة استخراج النفط في الحقل ثلاث مرات لايصاله الى 2.85 مليون برميل يوميا. 
ويتوقع ان تعلن الحكومة العراقية هذا الاسبوع قرارها حول الجهة التي ستقوم باستثمار حقل  آخر وهو "القرنة الغربية-1" الذي تطمع باستثماره ثلاثة كونسورسيومات احداها  شركة "لوك أويل" بالاشتراك مع "كونوكو فيليبس" الامريكية واخرها "اكسون موبيل" الامريكية التي تنوي العمل مع "رويال داتش شيل" الهولندية والمنافس الثالث هو شركة "سي ان بي سي" الصينية. وحسب تقديرات رئيس شركة "لوك أويل" وحيد اليكبيروف يمكن استخراج 1.5 مليون برميل يوميا من النفط في هذا الحقل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم