كرزاي.. رئيسا لأفغانستان بعد إلغاء الدورة الثانية من الانتخابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36784/

أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة الافغانية يوم2 نوفمبر/تشرين الثاني حامد كرزاي رئيسا منتخبا لافغانستان وذلك بعد أن الغت الدورةَ الثانية من الانتخابات الرئاسية إثر إعلان عبد الله عبدالله مقاطعته لها. ورحب الامين العام لهيئة الامم المتحدة بهذا لقرار وهنأ كرزاي باعادة انتخابه. من جانبها عبرت روسيا عن ارتياحها من انتهاء العملية الانتخابية في افغانستان.

أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة الافغانية يوم2 نوفمبر/تشرين الثاني حامد كرزاي رئيسا منتخبا لافغانستان.  وكانت اللجنة قد اعلنت في وقت سابق من اليوم الغاء الدورة الثانية، التي كان مقررا اجراؤها السبت المقبل، بعد انسحاب عبدالله عبدالله المرشح المنافس للرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي.
وتزامن إعلان لجنة الانتخابات مع زيارة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون إلى كابل، حيث اكد التزام الأمم المتحدة بدعم أفغانستان والشعب الأفغاني في مسيرة البناء والتطوير خلال لقائه كرزاي. كما التقى الأمين العام للمنظمة الدولية المرشح المنسحب عبدالله عبدالله وبحث معه التطورات في أفغانستان.

بان كي مون يهنئ كرزاي باعادة انتخابه لولاية ثانية

هذا وقد رحب الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون الغاء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية . وفي بيان له نشر في كابول هنأ بان كي مون الذي وصل في يوم الاثنين ـ 2 نوفمبر الى كابل، هنأ حامد كرزاي باعادة انتخابه رئيسا لافغانستان.
وجاء في البيان ان الانتخابات كانت صعبة بالنسبة للبلاد ويجب استخلاص الاستنتاجات منها. ويرى كي مون انه سيتعين على كرزاي الآن تشكيل حكومة جديدة تحظي بتأييد الشعب الافغاني والمجتمع الدولي.  
وهنّأت الولايات المتحدة وبريطانيا من جانبهما  حامد كرزاي على فوزه بفترة رئاسة ثانية. وأعلنت السفارة الأمريكية في كابول أن واشنطن تتطلع إلى العمل المشترك مع كرزاي لدعم واصلاح الوضع الأمني في البلاد.

موسكو ترحب بنتائج العملية الانتخابية وتتمنى لحامد كرزاي  النجاح في المسار نحو الديمقراطية

اعلنت  وزارة الخارجية الروسية ان موسكو ترحب بنتائج العملية الانتخابيةفي افغانستان وفوز الرئيس حامد كرزاي بفترة رئاسية ثانية.
واشارت الوزارة في بيان لها  الى ان روسيا تعرب عن ارتياحها من انتهاء العملية الانتخابية"مما يمهد الطريق لتشكيل حكومة وطنية جديدة"، مضيفة ان الحكومة الجديدة ينتظرها الكثير من العمل لمعالجة المهام الرئيسية لتحقيق استقرار الوضع في البلد، والانتعاش الاجتماعي والاقتصادي بدعم من المجتمع الدولي في اطار الدور المركزي التنسيقي لهيئة الامم المتحدة.
ودعا البيان جميع القوى الوطنية في أفغانستان الى التكاتف من أجل مستقبل الوطن.
واكدت وزارة الخارجية الروسية ان موسكو "تعتزم مواصلة تقديم المساعدة اللازمة للدولة الافغانية الصديقة تقليديا لروسيا، وتطوير التعاون معها فى المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية، وكذلك في مجال مكافحة الارهاب والمخدرات".
واضاف البيان ان موسكو تتمنى للرئيس المنتخب حامد كرزاي وللشعب الافغاني النجاح في المسار نحو الديمقراطية، من اجل بناء دولة افغانستان القوية والمستقلة والمزدهرة.

أوباما يهنىء كرزاي بانتخابه للمرة الثانية

كما هنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما هاتفياً نظيره الأفعاني حامد كرزاي بفوزه بولاية رئاسية ثانية، معرباً عن سروره لكون النتائج الأخيرة لهذه الانتخابات جاءت وفقاً للدستور الأفغاني.

ووصف أوباما هذا الفوز بأنه بداية صفحة جديدة ترتكز على تطوير عمل الحكومة الأفغانية.

وأضاف قائلا: "لقد أعلمت الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن  الشعب الأمريكي والمجتمع الدولي بأكمله يريد الاستمرار في الشراكه معه ومع حكومته للحفاظ على وحدة واستقرار أفغانستان... ولكني أشرت الى أن هذا الفوز يجب أن يكون نقطة بداية لفتح صفحة جديدة ترتكز على تطوير عمل الحكومة وبذل جهود أكثر لمحاربة الفساد وتكثيف الجهود المشتركة لرفع مستوى عمل قوات الأمن الأفغانية حتى يتمكن الأفغان من القيام بتوفير أمنهم بأنفسهم".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك