اختتام مهرجان السينما الآسيوية والعربية في نيودلهي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36772/

أسدل الستار في العاصمة الهندية نيودلهي على مهرجان السينما الآسيوية والعربية "أسيان سيني فان". وقد كان للأفلام العربية نصيبها من الجوائز ومنهافيلم "الليل الطويل" للمخرج السوري حاتم على.

أسدل الستار في العاصمة الهندية نيودلهي على مهرجان السينما الآسيوية والعربية "أسيان سيني فان". وقد كان للأفلام العربية نصيبها من الجوائز.
في دورات المهرجان  السابقة وحتى عام 2007، كانت السينما العربية تشارك بصورة هامشية في مهرجان "أسيان سيني فان" الذي تنظمه مؤسسة أسيانس للفنون، ولكن بعد ذلك التاريخ أصبح المهرجان مخصصا للسينما الآسيوية والعربية. وقد أسندت مهمة تنظيم البرنامج العربي فيه للناقد العراقي إنتشال التميمي.
وقد فاز بجائزة المهرجان الكبرى فيلم "الليل الطويل" للمخرج السوري حاتم على. كما أعلنت لجنة التحكيم في حفل الختام عن فوز الفيلم نفسه بجائزة دعم السينما الأسيوية.
كما نوهت لجنة التحكيم بفيلم "حائط المبكى" للمخرج التونسي إلياس بكار. ويستعرض إلياس بكار في فيلمه "حائط المبكى" مشهدا من مشاهد حياة الحصار التي يعيشها الشعب الفلسطني ومعاناته اليومية في ظل الإحتلال الإسرائيلي، مسلطا الضوء على تأثير الجدار العازل العنصري في الشعب الفلسطيني، وخاصة لما يجلبه من معاناة الى  تلاميذ المدارس.
إلى جانب الأفلام الروائية الطويلة، يضم المهرجان أقساما للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، ومن بين الأفلام التي شاركت في دورة هذا العام أفلام من الهند والصين وإندونيسيا واليابان وسوريا وتونس. وأيضا كوريا الجنوبية وإيران وتركيا ومصر.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية