بورتريه بطرس الاكبر النادر سيعرض في مزاد نيويورك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36735/

ستقدم في مزاد نيويورك في مطلع الاسبوع القادم معروضة نادرة تابعة للمجموعة الروسية في شركة "سوثبي" للمزادات، وهي لوحة البورتريه المصغرة للقيصر الروسي بطرس الاكبر التي رسمت ببراعة فائقة في مطلع القرن الثامن عشر.

ستقدم في  مزاد نيويورك في مطلع الاسبوع القادم معروضة نادرة تابعة  للمجموعة الروسية  في شركة "سوثبي" للمزادات، وهي لوحة البورتريه المصغرة للقيصر الروسي بطرس الاكبر التي رسمت ببراعة فائقة في مطلع القرن الثامن عشر.

وتقدر القيمة الاولية للوحة بـ 120 الف دولار. لكن خبراء الفن لا يشكون بان المبلغ النهائي سيزيد عن ذلك  بكثير..  ويتوقع ان لوحة البورتريه هذه المطلية بالاحجار الكريمة ستلفت الاهتمام الرئيسي  لهواة الفن والتحفيات .

بورتريه  بطرس الاكبر في ايام شبابه المزخرفة بعدد من احجار الماس والمطلية بالميناء عبارة عن شكل بيضوي يبلغ طوله 9 سنتيمترات ، ورسم بجهته الخلفية  النسرالذهبي ذو الرأسين المكلل بالتيجان الثلاثة.

ويرى الخبراء ان الامبراطور الروسي كان قد منح الاشخاص المحيطين به حوالي عشرة نماذج من لوحات البورتريه المصغرة التي تمثل شخصيته بمثابة انواط  شجاعة وتقدير ، ثم تحولت هذه البورتريهات  فيما بعد الى الوسام الرئيسي للامبراطورية الروسية، وهو وسام القديس الرسول أندراوس .

هذا ويرى المؤرخون وخبراء الارشيف  في روسيا ان هناك في العالم  ثمة 40 بورتريه من هذا النوع. فيما  يشير كتالوج شركة "سوثبي" الى 6 لوحات نادرة يمكن متابعة تاريخها ابتداءا من تاريخ رسمها حتى يومنا هذا.  ولا تزال ثلاث لوحات بورتريه منها تحفظ في روسيا بمتحف الالماس والكرملين والمتحف التاريخي الحكومي. وتم بيع لوحتي بورتريه لبطرس الاكبر  بمزادي  "سوثبي" عام 1996 و"كريستيز" عام  2001 . اما النموذج السادس لهذه البورتريه  الذي سيعرض في 2 نوفمبر/تشرين الثاني بنيويورك فلم يعرض  خلال فترة طويلة للجمهور لعدم التعرف عليه ولحفظه في احدى المناطق الامريكية النائية. وقد اشتراها امريكي عام 1951 في لندن ، ثم اوصى بها   لوريثته حفيدته التي ظلت  تحتفظ منذ ذلك الحين باللوحة النادرة للقيصر الروسي في منزلها بولاية اريزونا . وبحسب قول صاحبتها الامريكية فانها لم تكن على علم بقيمتها التاريخية الحقيقية معتقدة انها مجرد تحفة مصنوعة من الاحجار الكريمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك