اتهامات أممية لإسرائيل بالضلوع في تجارة "الماس الدموي"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36632/

نفت اسرائيل يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول الاتهامات الموجهة لها من قبل طاقمِ خبراء تابع للامم المتحدة، اتهمها بالاتجار بما يعرف بـ "الماس الدموي". وتطلق هذه التسمية على الماس الخام الذي يتم الحصول عليه من دول أفريقية مقابل تزويدها بشحنات اسلحة اسرائيلية تستخدم في الحروب الاهلية في سيراليون والكونغو وأنغولا وغيرها، والتي قتل وشرد من جراءها مئات الالاف من الافارقة الابرياء.

نفت اسرائيل يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول الاتهامات الموجهة لها من قبل طاقمِ خبراء تابع للامم المتحدة، اتهمها بالاتجار بما يعرف بـ "الماس الدموي". وتطلق هذه التسمية على الماس الخام الذي يتم الحصول عليه من دول أفريقية مقابل تزويدها بشحنات اسلحة اسرائيلية تستخدم في الحروب الاهلية في سيراليون والكونغو وأنغولا وغيرها، والتي قتل وشرد من جراءها  مئات الالاف من الافارقة الابرياء.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر عدة قرارات في نهاية التسعينات على خلفية هذه الصراعات  تقيد إستيراد الماس الخام  من مناطق النزاعات في افريقيا وذلك لمنع  إستخدام العائدات في النزاعات الداخلية، حيث فرضت الامم المتحدة على الدول المصدرة لهذه المادة شروطا على بيعها عرفت بعملية "كمبرلي" تكشف بموجبها هذه الدول عن كميات وأسعار الماس المصدر والسجلات التي توضح طرق إنفاق عائداته.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية