نجاد: ايران مستعدة لتبادل الوقود النووي والتعاون مع الغرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36588/

قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في خطاب القاه امام مواطني مدينة مشهد الايرانية، ان ايران مستعدة للتعاون مع الغرب في قضايا الوقود النووي ومحطات الطاقة والتكنولوجيا النووية، مشيرا الى ان الدول الغربية انتقلت من سياسة المواجهة الى التعاون. من جهة اخرى أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس، أنها تسلمت رداً " أولياً " من إيران على رزمة المقترحات التي قدمتها الوكالة.

قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في خطاب القاه امام مواطني مدينة مشهد الايرانية، يوم الخميس 29 اكتوبر/تشرين الاول، قال ان ايران لن تتراجع عن حقوقها النووية، لكنها مستعدة للتعاون في قضايا الوقود النووي ومحطات الطاقة والتكنولوجيا النووية.

وقال احمدي نجاد ان الدول الغربية كانت تطالب في السابق بوقف البرنامج النووي الايراني، بينما اليوم وافقت تلك الدول على تبادل الوقود النووي والمشاركة في بناء مفاعلات ومحطات نووية، وراى الرئيس الايراني ان الدول الغربية الكبرى انتقلت في تعاطيها مع الملف النووي لبلاده من سياسة المواجهة الى التعاون، ودعاها الى تنفيذ تعهداتها تجاه ايران، مطالبا واشنطن بإعادة النظر في سياستها في المنطقة.

وأكد نجاد أن ايران ستتعاون مع الجميع، وقال ان إيران دخلت مرحلة توظيف الطاقة النووية بفضل صمود شعبها ومقاومته.

ايران تسلم ردها على مقترحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس 29 اكتوبر/تشرين الأول، أنها تسلمت رداً " أولياً " من إيران على رزمة المقترحات التي قدمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية  حول تزويد مفاعل أبحاث ايران العلمية بالوقود النووي.

وكانت القناة التلفزيونية الايرانية الحكومية قد اعلنت في وقت سابق أن ايران سلمت ردها الرسمي على مقترحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لها صدر في فيينا ان  " المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تسلم رداً اولياً من السلطات الايرانية على اقتراحه باستخدام اليورانيوم الضعيف التخصيب من جانب ايران لانتاج وقود من اجل مواصلة انشطة مفاعل البحث في طهران والهادف اساساً الى تصنيع نظائر نووية لاغراض طبية".

كما جاء في البيان ان البرادعي "يجري مفاوضات مع الحكومة الايرانية، وكذلك مع كل الاطراف المعنية على أمل التوصل قريبا الى اتفاق حول اقتراحه".

ولم يكشف البيان عن مضمون الرد الايراني على مقترحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك