بان كي مون يدعو الى نزع سلاح حزب الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36548/

صرح بان كي مون السكرتير العام للامم المتحدة يوم الاربعاء 28 اكتوبر/تشرين الاول ان نزع سلاح حزب الله وتحويله الى حزب سياسي حقيقي هو أمر له اهمية كيبرة في تدعيم الديمقراطية وسيادة لبنان.

صرح بان كي مون السكرتير العام للامم المتحدة يوم الاربعاء 28 اكتوبر/تشرين الاول  ان نزع سلاح حزب الله وتحويله الى حزب سياسي حقيقي  هو أمر  له اهمية كبيرة في تدعيم الديمقراطية وسيادة لبنان.

وعبر بان كي مون في تقريره الجديد الذي وزع في نيويورك عن ارتياحه للتقدم الجاري في لبنان للوصول الى الاستقرار. وجاء في التقرير " يجب تقييم التهديد الذي ياتي من المنظمات المسلحة التي ليست تحت سيطرة الدولة وخاصة حزب الله الذي يحتفظ ببنية شبه عسكرية عريضة ".

واضاف السكرتير العام في تقريره " ارتباطا بهذا ادعو جميع الاطراف داخل وخارج لبنان الى الايقاف الفوري لجميع الاعمال التي لها علاقة بامدادات السلاح والحصول عليه وايضا بتشكيل وحدات قتالية غير خاضعة لسيطرة الدولة".

وعبر بان كي مون عن قلقه العميق لكون قيادة حزب الله اعلنت  صراحة عن دعمها ومساعدتها للمجموعات الفلسطينية المسلحة.

وجاء في التقرير ايضاً ان التنظيمات شبه العسكرية لحزب الله هي " تهديد مباشر " لسيادة لبنان. ودعا بان كي مون قادة حزب الله  لتحويل منظمتهم الى حزب سياسي حقيقي.

وفي الوقت الذي اشار فيه السكرتير العام للامم المتحدة  الى الخطر الذي تمثله المجموعات الفلسطينية المسلحة ، دعا ايضا  الى تحسين الظروف الحياتية في معسكرات اللاجئين الفلسطينيين لان اوضاعها الحالية تخدم المجاميع الراديكالية ، حسب قوله.
كما دعا السكرتير العام اسرائيل الى ايقاف تحليق الطيران العسكري الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية مشيرا الى استمرار اسرائيل في خرق سيادة لبنان وعدم الالتزام بقرار مجلس الامن الدولي.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية