ليفني تدعو الى فرض حظر تام على طهران بمسألة تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36538/

تنوي زعيمة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني خلال لقائها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثارة مسألة احتمال فرض الحظر التام على قيام ايران بتخصيب اليورانيوم. اعربت ليفني كذلك عن اعتقادها بان روسيا واسرائيل متفقتان في الرأي حول منبع التهديدات على منطقة الشرق الاوسط..

تنوي زعيمة المعارضة البرلمانية الاسرائيلية وزيرة الخارجية السابقة تسيبي، تنوي خلال لقائها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 28 اكتوبر/تشرين الاول اثارة مسألة احتمال فرض الحظر التام على قيام ايران بتخصيب اليورانيوم. افادت ليفني بذلك في حديثها لاذاعة "صدى موسكو".
وقالت ليفني: نرى  ان ايران تسعى الى كسب الوقت. ففي الوقت الذي نجري فيه المفاوضات تسير طهران بتنفيذ برنامجها. وبذلك يجب على المجتمع الدولي ان يطالب بالوقف التام لهذا النشاط".

 يجب على اسرائيل مراعاة مصالح روسيا لدى قيامها المحتمل  بتوريد الاسلحة الى جورجيا

وتطرقت ليفني كذلك الى مسألة احتمال توريد الاسلحة الاسرائيلية الى جورجيا مؤكدة ان هذه المسألة يجب النظر فيها من منطلق عدم الحاق الضرر لروسيا. واكدت ان اسرائيل قررت ان تؤجل توريدات اسلحتها الى جورجيا بعد تحليل احداث صيف عام 2008 في قوقاز.
وفي معرض اجابتها عن سؤال بخصوص تصريح نائب وزير الخارجية الجورجي في العشية الذي اكد فيه احتمال استئناف توريدات الاسلحة الاسرائيلية الى هذا البلد القوقازي  قالت ليفني انها ليست على علم بذلك واكدت في الوقت نفسه ان اسرائيل تمارس سياسة متزنة في هذه المسائل وان قرارات وزارتي الدفاع والخارجية تراعي مصالح الاطراف المعنية.

 قضايا الشرق الاوسط و مؤتمر موسكو

اما بخصوص قضية الشرق الاوسط  أشارت ليفني الى ان روسيا واسرائيل تتشاطران الرأي بصدد منابع التهديدات على المنطقة.
ولدى تناولها قضية الشرق الاوسط اكدت زعيمة المعارضة الاسرائيلية اعتقادها بان روسيا واسرائيل متفقتان في الرأي حول منبع التهديدات على المنطقة لان روسيا تعرف، حسب اعتقادها، ان "المنطقة منقسمة بين متطرفين ومعتدلين".
وقالت ليفني ان اسرائيل تحتاج الى استراتيجية في مسارين: التوصل الى عدم الاعتراف بحركة حماس دوليا من جهة والعمل مع الفلسطينيين المعتدلين من جهة ثانية.
وتناولت ليفني آفاق عقد مؤتمر موسكو للشرق الاوسط مشيرة الى انه لا يوجد حاليا مفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. واضافت ان المفاوضات لم تدخل المأزق بل توقفت لبعض الوقت بسبب الانتخابات في اسرائيل. ويجب اطلاق المفاوضات مع الفلسطينيين لاعادة الأمل في فض النزاع والتوصل الى تسوية بين الطرفين.

وحسب رأي الوزيرة السابقة فان نجاح اي مؤتمر يعتمد على أهمية القرارات التي ستتخذ خلاله ومساهمته في حل النزاع وليس مكانه وتوقيته.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية