روسيا ستشارك في اجتماع اوبك المقبل في أنغولا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36486/

تلقت روسيا دعوة للمشاركة في اجتماع اوبك الطارئ الذي سيعقد في العاصمة الانغولية لوساكا في 22 ديسمبر/كانون الاول القادم. اعلن ذلك للصحفيين، سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي في 27 اكتوبر/تشرين الاول. وافاد الوزير الروسي كذلك بان روسيا وتركيا ستبنيان مصنعا لتكرير النفط في ميناء جيهان التركي.

اعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي للصحفيين في 27 اكتوبر/تشرين الاول ان روسيا تلقت  دعوة للمشاركة في اجتماع اوبك الطارئ الذي سيعقد في العاصمة الانغولية لوساكا في 22 ديسمبر/كانون الاول القادم. وسيكون موضوع الاجتماع الرئيسي هو مسألة اعادة النظر بسياسة المنظمة في ظروف الاقتصاد العالمي المتغير الذي يخرج تدريجيا من الازمة المالية العالمية .

 هذا وقد اعلن الامين العام لاوبك عبدالله البدري في وقت سابق ان المنظمة ستتخذ دون تردد قرارا بزيادة انتاج النفط في اجتماعها القادم بحلول ديسمبر/كانون الاول في حال نشوء الظروف الضرورية لذلك والمتمثلة في ظهور بوادر تعافي الاقتصاد العالمي من الازمة المالية وارتفاع  اسعار النفط وتقلص الاحتياطات النفطية العالمية.
ويذكر ان بلدان الاوبك قررت خلال اجتماع المنظمة الاخير الذي عقد في النمسا في سبتمبر/ايلول الماضي ابقاء حجم انتاج النفط على مستواه الحالي 24.85 مليون برميل في اليوم، والذي اقر منذ يناير/كانون الثاني عام 2009. وتضم اوبك 12 بلدا وهي الجزائر وانغولا واكوادور وايران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا والقطر والعربية السعودية والامارات العربية المتحدة وفنزويلا. وتبلغ حصة هذه الدول في حجم النفط المستخرج  عالميا 40%.

تركيا وروسيا تتفقان على بناء مصنع لتكرير النفط في ميناء جيهان التركي

وتطرق شماتكو كذلك الى مسألة بناء مصنع لتكرير النفط في ميناء جيهان التركي وهو النقطة الاخيرة لانبوب النفط  المزمع مده من ميناء سمسون على البحر الابيض  المتوسط مشيرا الى ان روسيا وتركيا قد توصلتا الى اتفاق بهذا الصدد.
وستشارك في مد الانبوب "سمسون ـ جيهان" الذي يتجنب نقل النفط عبر مضيقي البوسفور والدردنيل وتبلغ قدرته التمريرية 60 ـ 70 مليون طن من النفط سنويا، ستشارك في مده شركات "روسنيفت" و"ترانسنيفت" وسوفكومفلوت" الروسية الى جانب مجموعة الشركات التركية "تشاليك" وكذلك الشركة الايطالية "يني". وقد وقعت هذه الشركات في مستهل الاسبوع الماضي اتفاقية بهذ الخصوص في ميلانو. وستقوم الشركات المذكورة بنقل النفط وتكريره وبيعه. ويشار الى ان شركة "لوك أويل" ابدت هي الاخرى اهتماما بالمشروع.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم