اوردغان من إسلام آباد يؤكد أهمية تعزيز التعاون الامني قبل توجهه الى طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36460/

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى العاصمة الايرانية طهران يوم الاثنين 26 اكتوبر/تشرين الأول، لاجراء مباحثات مع القادة الايرانيين، وقبل توجهه الى طهران أكد اوردغان من العاصمة الباكستانية أهمية تعزيز التعاون الامني مع اسلام اباد. ودعا الى تكثيف الجهود من أجل مكافحة الإرهاب.

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى العاصمة الايرانية طهرانالاثنين 26 اكتوبر/تشرين الأول، لاجراء مباحثات مع القادة الايرانيين، وقبل توجهه الى طهران أكد اوردغان من العاصمة الباكستانية أهمية تعزيز التعاون الامني مع اسلام اباد. ودعا الى تكثيف الجهود من أجل مكافحة الإرهاب.
تطرق تركيا باب الغرب من الشرق حيث توجد باكستان، وجاءت زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أوردوغان إلى باكستان لتعلن عن دور تركي جديد تحلم أنقرة بتحقيقه في هذه المنطقة. ففي الآونة الأخيرة أكدت تركيا على أن لها حضورا قويا في منطقة جنوب آسيا أكثر مناطق العالم أهمية بالنسبة للاستقرار الإقليمي والدولي. ومباحثات الأتراك مع الباكستانيين تركزت على تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين في مجالات عدة ولكن ملف ما يسمى بمكافحة الإرهاب والملف الأفغاني كانت الأهم في هذه المباحثات.
 وقال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني " نحن قررنا تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بيننا لتشمل المجالين السياسي والاقتصادي، كما أننا ندين الإرهاب والتطرف وقررت أنا ورئيس الوزراء اوردوغان على تفعيل التعاون بيننا للقضاء على هاتين الآفتين".
ويرى المراقبون بأن التحركات التركية وفي هذا الوقت بالذات تأتي قبيل أيام فقط من تسلم تركيا قيادة قوات " ايساف " في افغانستان، فالأتراك يدركون بأن الذهاب إلى أفغانستان لا بد أن يأتي عبر البوابة الباكستانية. ويؤكد هؤلاء المراقبون بأن زيارة أرودوغان تعكس نقلة تركية تريد بها مغازلة واشنطن لتؤكد لها على أنها قادرة على مساعدتها في مهمتها لاحتواء الأوضاع المتدهورة في هذه المنطقة سواء في باكستان أو في أفغانستان.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك