إيران تسعى لضمانات لإرسال يورانيوم للتخصيب في الخارج وتفضل شراء يورانيوم مخصب من روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36457/

أشارت مصادر إعلامية إلى تصريح أدلى به 26 أكتوبر/تشرين أول رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في البرلمان علاء الدين بوروجيردي دعا فيه بلاده إلى ضرورة تحويل اليورانيوم غير عالي التخصيب للخارج لتخصيبه هناك.

أشارت مصادر إعلامية إلى تصريح أدلى به 26 أكتوبر/تشرين أول رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في البرلمان علاء الدين بوروجيردي دعا فيه بلاده إلى ضرورة تحويل اليورانيوم غير عالي التخصيب للخارج لتخصيبه هناك، ومن ثم استعادته على دفعات، الا أنه أكد  أنه"ينبغي لإيران الحصول على ضمانات وذلك لأن الغرب خالف الاتفاقات المبرمة مراراً".
وحول الاقتراح الذي تقدمت به قتراح الوكالة الذرية الدولية، وينص على أن ترسل إيران اليورانيوم االمخصب بنسبة ضئيلة للخارج وتخصيبه هناك، رد نواب برلمانيون إيرانيون باقتراح مقابل، يقضي بأن تشتري طهران يورانيوم مخصب بالحد الكافي الذي يمكن إيران تخصيبه للدرجة الصناعية، وهي وجهة نظر يتفق معها بورجيردي الذي صرح بأنه "بالطبع من المفضل بالنسبة لإيران شراء يورانيوم مخصب بنسبة 20 في المئة من روسيا أو دولة أخرى، من أن ترسل ما بحوزتها للخارج".
هذا وحذر علاء الدين بوروجيردي الغرب من تداعيات موافقة إيران على إرسال اليورانيوم منخفض التخصيب وعدم استعادته، مهدداً بأن هذا سيدفع طهران لاتخاذ قرار فردي والبدء بانتاج الوقود النووي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)