روسيا تتصدر الدول المصدرة للنفط والـ "أوبك" وتؤكد على سياسة اقتصادية تنطلق من المصالح القومية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36454/

صرح وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو يوم 26 أكتوبر/تشرين أول في مؤتمر صحفي أن روسيا معنية بالتنسيق مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، منوهاً بأنها ترسم سياستها في تصدير النفط انطلاقاً من مصالحها القومية.

صرح وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو  يوم  26 أكتوبر/تشرين أول في مؤتمر صحفي أن روسيا معنية بالتنسيق مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، منوهاً بأنها ترسم  سياستها في  تصدير النفط  انطلاقاً من مصالحها القومية.

وأشار شماتكو إلى أنه يعلم بأن هناك في منظمة "أوبك" من أبدى امتعاضه  بسبب تصدر روسيا المركز الأول في قائمة الدول المصدرة للنفط في العالم.

كما ذكر الوزير الروسي أنه تحدث هاتفياً  الى السكرتير العام للمنظمة، عبد الله البدري، وقال "اننا حددنا القضايا الملحة في الوقت الراهن، وتوجد لدى الجانبين رؤية واحدة حول تطوير التعاون".

وقال سيرغي شماتكو أن موسكو قدمت مذكرة للـ "اوبك" تقترح  فيها التنسيق بين روسيا والمنظمة،وان سكرتارية المنظمة  تدرس الان  هذا الاقتراح، كما أن المذكرة ترد على الانتقادات الموجهة لموسكو والمتعلقة بسياسة التصدير.

وأكد  شماتكو أن روسيا ستستمر بسياستها  النفطية انطلاقاً  من مصالحها القومية ، مشيراً ً أن "الأوضاع الحالية في السوق ليست بهذا السوء كما كان الوضع عليه قبل أشهر، ونعتبر أن دول الأوبك ستقيم  الوضع إيجابياً بما فيه الكفاية"، معرباً عن أمله بأن تعقد  حلقة نقاش مشتركة بين ممثلي روسيا والـ "أوبك"، إذ وجهت روسيا دعواتها الرسمية لدول المنظمة لحضور الحلقة المذكورة .

ودعا شماتكو إلى تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا والدول الأعضاء في اوبك كل على حدة، لافتاً إلى أن المملكة العربية السعودية ستستضيف في ديسمبر/كانون أول اجتماعاً حكومياً روسياً سعودياً، كما أن نهاية العام الجاري سيشهد الاجتماع الدوري لمنتدى الدول المصدرة للغاز، مشيراً إلى أن روسيا ستقدم في نوفمبر/تشرين ثاني مرشحها لمنصب سكرتير المنتدى العام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم