هاتوياما يؤكد أهمية التعاون السياسي والاقتصادي مع روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36441/

اعلن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما إن حل مشكلات الأراضي المتنازع عليها بين بلاده وروسيا وتوقيع معاهدة سلام بين طوكيو وموسكو سيكونان من أولويات سياسته الخارجية. وأشار هاتوياما في خطابه الاول بصفته رئيسا جديدا للوزراء يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول أمام البرلمان الياباني الجديد إلى أنه سيعمل على تمتين التعاونِ الاقتصادي والسياسي مع روسيا .

اعلن  رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما إن حل مشكلات الأراضي المتنازع عليها بين بلاده وروسيا وتوقيع معاهدة سلام بين طوكيو وموسكو سيكونان من أولويات سياسته الخارجية.

وأشار هاتوياما في خطابه الاول بصفته رئيسا جديدا  للوزراء يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول أمام البرلمان الياباني الجديد إلى أنه سيعمل على تمتين التعاونِ الاقتصادي والسياسي مع روسيا ، معتبرا إياها شريكا هاما في منطقة اسيا والمحيط الهادىء.

يذكر أن العلاقات الروسية - اليابانية لا يشوبها شائب سوى قضية  جزر الكوريل حيث تبقى المانع الوحيد في تطوير العلاقات بين البلدين التي تشهد تقدما ملحوظا في المجال الاقتصادي.

وفي معرض حديثه عن السياسة الخارجية لحكومته اكد هاتوياما انه يكمن في اساسها التعاون الوثيق والمتساوي الحقوق مع الولايات المتحدة. واعرب رئيس الوزراء الياباني عن نيته  البحث عن  نقاط التماس مع كوريا الجنوبية والصين وبلدان جنوب شرقي اسيا وذلك على ارضية الاحترام المتبادل.

ودعا هاتوياما كذلك الى معالجة شاملة للمشاكل القائمة بين اليابان وكوريا الشمالية بما فيها برنامج بيونغ يانغ النووي. واكد ان بلاده ستبذل جهودا في اطار سداسي المفاوضين من اجل جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك